الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بالفيديو.. أول يوم لميسي في باريس وأول أزمة يخلقها لناديه وغضب أوروبي من "ذراع قطر"

 
عقد نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، صباح اليوم الأربعاء 11 غشت 2021، مؤتمرا صحفيا في قاعة المؤتمرات الرئيسة، في استاد حديقة الأمراء "بارك دي برانس"، لتقديم لاعبه الجديد وأسطورة كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، بعد ساعات قليلة من الإعلان رسمياً عن ضمه في صفقة انتقال حُر قادماً من برشلونة الإسباني.
 
 
مدة العقد والراتب
 
وذكر النادي الأزرق، في بيان رسمي، عبر موقعه الرسمي، أن عقد ميسي البالغ 34 عاماً، يمتد لعامين مع خيار إضافة سنة ثالثة.
وأفادت تقارير إعلامية فرنسية أن راتب النجم السابق والهداف التاريخي لبرشلونة الإسباني في ناديه الجديد سيكون بين 35 و40 مليون أورو في الموسم الواحد، بعد خصم الضرائب، بما في ذلك مكافأة التوقيع.
 
الرقم 30 و"الرواج الكبير"
 
وتسبب ليونيل ميسي في أول أزمة لناديه الجديد باريس سان جيرمان الفرنسي، قبل أقل من 24 ساعة على انتقاله إلى صفوفه، إذ أعلن النادي الباريسي طرح القميص الجديد لنجمه ميسي، الذي يحمل الرقم "30"، في متاجر النادي تمام الساعة التاسعة صباحاً، وفي حدود نصف ساعة نفذ القميص، الذي حققت مبيعاته أرقاما قياسية غير مسبوقة، وهو ما سيزيد بالطبع من شعبية قميص النادي ويوجه الأنظار إليه أكثر من المعتاد، ويُدر أرباحاً هائلة على الشركة الصانعة له والتي يمتد عقدها مع باريس حتى 2032، ويتقاضى بموجبه النادي الفرنسي 80 مليون أورو سنويا، بغض النظر عن حجم مبيعات قميصه.
 
وقال النادي الفرنسي، في بيان إعلان ضم ميسي رسميا، إن الأرجنتيني الفائز بالكرة الذهبية ست مرات يعتبر أسطورة كرة القدم، ومصدر إلهام حقيقي لكل عشاق اللعبة.
 
 
وأضاف البيان "التوقيع مع ليو يعزز تطلعات باريس سان جيرمان ويضيف لجماهير النادي المخلصين، ليس فقط على صعيد اللعب كموهبة استثنائية، بل يمنحهم لحظات من كرة القدم الرائعة خلال السنوات المقبلة".
 
تأثير فوري
 
وجاء تأثير ميسي على ناديه الجديد فورياً حيث جلب معه ملايين المتابعين لحسابات النادي على مواقع التواصل الاجتماعي، وارتفع متوسط المتابعات اليومية الجديدة للحساب الرسمي للنادي على "إنستغرام" من 24000 في الفترة بين 1 يناير إلى 4 غشت 2021، إلى 211,600 مشترك يومياً منذ بداية المفاوضات مع ميسي، وقبل ساعات قليلة كان لدى باريس سان جيرمان 38.5 مليون متابع على "إنستغرام"، والآن لديه أكثر من 40 مليون متابع، بينما يمتلك ميسي ما يزيد على 246 مليون متابع لحسابه الرسمي على "إنستغرام".
 
محل الإقامة
 
بعد أكثر من 20 سنة قضاها ميسي في برشلونة، خرج الأرجنتيني للمرة الأولى للعيش خارج كتالونيا رفقة زوجته أنطونيلا روكوزو وأطفاله الثلاثة تياغو وماتيو وشيرو، وقد ذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن الأسرة اختارت محل إقامتها خلال أيامها الأولى في العاصمة الفرنسية، وهو فندق "لو رويال مونسو" الفاخر، الذي يتميز بموقع في مركز المدينة، وقد عاش فيه النجم البرازيلي نيمار أيضاً عندما وصل إلى باريس سان جيرمان صيف عام 2017.
 
ويقع الفندق على شارع هوشي المرموق وعلى بعد خطوات من شارع الشانزليزيه وقوس النصر، وقد تم تجديد غرفه بالكامل من قبل المصمم الفرنسي الشهير فيليب ستارك.
 
فصل جديد
 
وأشار ميسي في المؤتمر الصحفي "أنا متحمس لبدء فصل جديد من مسيرتي في باريس سان جيرمان، كل ما يتعلق بالنادي يطابق طموحاتي الكروية، وأعرف مدى موهبة الفريق والجهاز الفني هنا، وأنا مصمم على المساعدة في بناء شيء مميز للنادي والمشجعين، وأتطلع إلى الخروج إلى أرض الملعب في بارك دي برانس".
 
 
ووصل ميسي، ظهر أمس الثلاثاء، إلى مطار لوبورغيه في العاصمة الفرنسية، حيث هبطت طائرته الخاصة قادمة من برشلونة، واحتشدت جماهير باريس سان جيرمان في المطار وصاحت باسم اللاعب المتوج بكأس "كوبا أميركا" مع الأرجنتين.
 
وظهر ميسي عبر أحد نوافذ المطار لتحية الجماهير، مرتدياً قميصاً أبيض كُتبت عليه عبارة "هنا باريس".
 
وبعد ذلك خضع الأرجنتيني إلى الكشف الطبي في مستشفى نويي الأميركي بضواحي العاصمة الفرنسية، قبل أن يعلن نادي "بي أس جي" ضمه بشكل نهائي.
 
غضب أوروبي وتشكيك في نظافة الصفقة
 
بعيداً عن الابتهاج الباريسي، رصدت وكالة فرانس بريس العديد من أندية كرة القدم الأوروبية، التي ترى في وصول النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى باريس سان جرمان، زيادة في عدم المساواة وفقدان القدرة التنافسية، وسط قلق من الهيمنة المالية لنادي العاصمة الفرنسية المملوك قطرياً، في سوق غير منظم "يستفيد منه الأقوى".
 
وإذا كانت فرنسا تنتظر بفارغ الصبر رؤية أفضل لاعب في العالم ست مرات يخوض مباراته الأولى في دوري "ليغ 1"، فإن بقية القارة العجوز تشكك في هذه الصفقة وتبعاتها.
 
في إنكلترا بشكل خاص، تحدثت معظم العناوين في وسائل الإعلام، اليوم الأربعاء، عن الطبيعة "العبثية" لصفقة من هذا النوع، وتساءلت صحيفة "غارديان" عن "كيف يعقل أن أعظم لاعب في جيله لا يتحكم في مسيرته؟"، معربةً عن خيبة أمل لأن ميسي كان "آخر شيء نقي وجيد في عالم الانتقالات والاحتيال".
 
أما صحيفة "كورييري ديلو سبورت" الإيطالية، فتساءلت "متى سيقرر فيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) وويفا (الاتحاد الأوروبي للعبة) تنظيم مسألة ما إذا كان بإمكان دولة امتلاك نادٍ لكرة القدم؟"، وذلك في إشارة منها إلى قطر للاستثمارات الرياضية، التي تملك سان جرمان منذ عام 2011.
 
"الذراع الرياضي لقطر"
 
في إسبانيا، استخدمت صحيفة "إلموندو" شعار نادي برشلونة "ميس كي أون كلوب"، أي أكثر من نادٍ، لتنتقد سان جرمان ومالكيه القطريين بالقول "بي إس جي أكثر من نادٍ: الذراع الرياضي لقطر".
 
والمسألة، هنا، لا تتعلق بميسي وحده، إذ تعاقد سان جرمان هذا الصيف مع الإسباني سيرخيو راموس، والهولندي جورجينيو فينالدوم، والحارس الإيطالي جانلويجي دونارونا، من دون مقابل بعد انتهاء عقودهم مع فرقهم على التوالي ريال مدريد وليفربول الإنكليزي وميلان، إضافة إلى المغربي أشرف حكيمي، القادم من إنتر ميلان الإيطالي، في صفقة قدرت بستين مليون أورو.
 
صحيح أن ميسي وراموس وفينالدوم ودوناروما انضموا إلى سان جرمان من دون مقابل، إلا أن رواتبهم مرتفعة جداً، لاسيما ميسي الذي سيتقاضى من بعد الضرائب 40 مليون أورو سنوياً بحسب التقارير الإعلامية، ما طرح علامات استفهام حول التزام نادي العاصمة الفرنسية بقواعد الاتحاد الأوروبي للعب المالي النظيف، والتي أصبحت أكثر ليونة بسبب التداعيات المالية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.
 
الأحمر والأزرق.. تعرّف على فريق باريس سان جيرمان

تأسس باريس سان جيرمان عام 1970، ويحتفل بالذكرى الـ50 لتأسيسه يوم غد الخميس 12 غشت 2021.
 
وحقق باريس لقب الدوري الفرنسي خلال 9 مناسبات سابقة، ويقتسم وصافة الفرق الأكثر تتويجا مع مارسيليا، فيما حل بالمركز الثاني في 9 مواسم أيضا.
 
في المقابل، فإن باريس هو الأكثر فوزا بالبطولات المحلية الفرنسية الـ3 الأخرى، وهي كأس فرنسا (14) وكأس الدوري الفرنسي (9) وكأس السوبر (10).
 
وعلى المستوى القاري، حقق باريس لقب كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة وكذلك كأس إنترتوتو، فيما يحلم بالحصول على لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.
 
ويعد أولمبيك مارسيليا هو الغريم التقليدي للفريق الباريسي، وتحمل المواجهات بينهما مسمى "كلاسيكو فرنسا".
 
كذلك تتسم مواجهات سان جيرمان مع أولمبيك ليون في الوقت الحالي بالحدة والندية بسبب تنافس الفريقين على الهيمنة على الكرة الفرنسية منذ مطلع الألفية الحالية.
 
كنية الفريق العاصمي هي "الباريسيون" أو "الأحمر والأزرق"، فيما يستخدم الفريق تميمة على هيئة حيوان الوشق (من فصيلة القطط) يسمى جيرمان.
 
جدير بالذكر أن النجم الأوروجواياني إدينسون كافاني هو الهداف التاريخي لفريق باريس سان جيرمان برصيد 200 هدف سجلها خلال 301 مباراة بين عامي 2013 و2020.