الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

نور السلاوي.. أول فارسة تمثل المغرب والعرب في الألعاب الأولمبية باريس 2024 


أعلنت الجامعة المغربية لرياضات الفروسية عن تأهل نور السلاوي، الفارسة المغربية في فئة الفروسية الثلاثية، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس التي ستقام خلال الفترة الممتدة من 26 يوليوز إلى 11 غشت 2024، وستكون نور السلاوي أول فارسة تمثل المملكة المغربية والدول العربية في هذه التظاهرة الأولمبية.

تعتبر نور هذه المشاركة شرفا وتحديا لمسيرتها الرياضية ولبلدها: "أنا فخورة بتمثيل بلدي في هذا الحدث الرياضي المرموق، إذ  عملت بشغف وجدية للوصول إلى هذا المستوى الرفيع لمدة سبع سنوات من التدريب المكثف بإشراف وتأطير من محترفين في هذه الرياضة، وبتضحيات عديدة مني لست نادمة عليها".

وعن الحصان الذي يرافقها خلال الألعاب الأولمبية تقول نور: "بيني وبين الحصان الذي سيرافقني إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 علاقة متميزة جدا، إذ تطورنا معا أنا والحصان (Cash in Hand) من المستويات الصغرى إلى المستوى الأولمبي، كما نعرف جيدا طباع بعضنا، ويسعدني أن أعيش هذه المغامرة معه". 

تطور شغف نور السلاوي بركوب الخيل منذ طفولتها، حيث بدأت في سن الرابعة بركوب البغال خلال رحلات مع أسرتها في جبال الأطلس، ثم جالت عدة أنحاء من المغرب على ظهور الخيل، كما كانت تمضي معظم وقتها في الإسطبلات، الشيء الذي سمح لها بنسج علاقات جيدة مع خيولها.

فبعد حصولها على شهادة البكالوريا، خصصت نور سنة بيضاء لإكمال تدريبها على ركوب الخيل في المدرسة الوطنية للفروسية في سومور بفرنسا، وبعد ذلك تابعت دراستها العليا في إنجلترا في جامعة وارويك، بالموازاة مع استمرارها ركوب الخيل كل يوم في ناد قريب من الجامعة، وفي هذا النادي اكتشفت نور فئة الفروسية الثلاثية، وهي سباق ثلاثي من رياضات الفروسية يجمع بين الأناقة في الترويض والدقة في قفز الحواجز والشجاعة في السباق. خلال كل مرحلة يلعب الانسجام بين الفرسان والخيول دورا حاسما في الحصول على تصنيف جيد.
 
 • أول فارسة مغربية دولية في فئة الفروسية الثلاثية
 • أول فارسة عربية تتأهل للألعاب الأولمبية 
 • أول فارس عربية تشارك في بطولة العالم للخيول الصغيرة في سنتي 2022 و2023
 • أول فارسة عربية تشارك في كأس الأمم 
 • مصنفة ضمن العشرة الأوائل في 4* (المستوى الأولمبي)