الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

برئاسة شي جين بينغ.. هؤلاء هم من سيقودون الحزب الشيوعي الصيني للسنوات الخمس المقبلة


تمكّن المؤتمر العشرون للحزب الشيوعي الصيني من تحقيق نجاح عظيم، في مستوى الشعب الصيني العظيم، واستنادا إلى جوهر قرارات المؤتمر، التي عبّر عنها، أمس الأحد 23 أكتوبر 2022، شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب، وهو أيضا الرئيس الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، بالقول إنه "ينبغي دائماً على الحزب العمل لأجل الشعب والاعتماد على الشعب في المسيرة القادمة".
 
وفي اجتماعها يوم أمس الأحد 23 أكتوبر 2022، أصدرت الدورة الكاملة الأولى للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني بيانها، الذي نشرت وكالة أنباء الصين "شينخوا" نصه الكامل اليوم الاثنين 24 أكتوبر 2022...
 
بالفيديو: اجتماع الدورة الكاملة الأولى للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني
 
 
وبخلاف باقي الأحزاب السياسية، التي تخصص بيانات لجانها المركزية، المنبثقة عن مؤتمراتها الوطنية، لاستعراض أطروحاتها السياسية والفكرية ومواقفها المحلية والإقليمية والدولية، فإن بيان الدورة الكاملة الأولى للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني جاء مركزا وتنظيميا، تضمّن أبرز قرارات المؤتمر، وقدّم معطيات اسمية عن الشخصيات المنتخبة للمسؤوليات الأساسية في الحزب، وهو ما سيوضّحه النص الكامل لهذا البيان، الذي ننشره أدناه، فيما التوجهات الأساسية للحزب نجده في قرار المؤتمر الـ20 حول تقرير لجنة الحزب المركزية الـ19، وفي قرار المؤتمر بشأن تقرير عمل اللجنة المركزية الـ19 لفحص الانضباط للحزب، إصافة إلى قرار المؤتمر بخصوص تعديل دستور الحزب الشيوعي الصيني. ناهيك عن الكلمة التوجيهية، التي ألقاها الأمين العام للحزب شي جين بينغ في اجتماع الدورة الكاملة الأولى للجنة المركزية الـ20 للحزب، أمس الأحد، إضافة إلى تصريحاته، التي أدلى بها، عقب اختتام الاجتماع الاجتماع، حيث التقى بالصحافة المحلية والدولية في قاعة الشعب الكبرى، في العاصمة بيكين.
 
بالفيديو: كلمة شي في لقاء أعضاء اللجنة الدائمة مع الصحافة الصينية والأجنبية
 
وكان لافتا أن شي شدد، في إشارة إلى كل من يهمه الأمر، على أن "الحزب الشيوعي الصيني لن ترهبه الرياح العاتية، أو المياه المتقلبة أو حتى العواصف الخطيرة، لأن الشعب سيكون دائماً داعماً له ويمنحه الثقة".
 
وقال شي متحدثا عن جماهير الشعب الصيني العظيم بمختلف قومياته: "مع أخذ أولوياتهم كأولويات لنا والعمل بناء على رغباتهم، سنواصل العمل الشاق لتحويل طموحهم إلى حياة أفضل إلى حقيقة واقعة".

وأكد شي جين بينغ، من جهة أخرى، أن الصين ستفتح بابها أمام بقية العالم بنطاق أوسع، متابعا القول "سنعمل بثبات على تعميق الإصلاح والانفتاح بشكل شامل، والسعي لتحقيق تنمية عالية الجودة".
 
وأشار شي إلى أن الصين المزدهرة ستخلق المزيد من الفرص للعالم، مبينا أنه مثلما لا يمكن للصين أن تتطور بمعزل عن العالم، فإن العالم يحتاج إلى الصين من أجل تطوره.
 
وأعرب شي جين بينغ، عن تعهد الصين للالتزام بتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية، قائلا: "سنعمل مع الشعوب من جميع الدول الأخرى على تعزيز القيم الإنسانية المشتركة مثل السلام، والتنمية، والإنصاف، والعدالة، والديموقراطية والحرية؛ لحماية سلام العالم ودفع تنميته، كما سنواصل تعزيز أعمال بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية".
إنه مؤتمر تاريخي يربط الماضي بالمستقبل، مؤتمر أعطى معنى متقدما لمستقبل الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، وأيضا لسبل بناء السلام الدولي والتنمية في العالم...
 
مؤتمر شكّل فرصة للوقوف عند مختلف محطات مسيرة كفاح الحزب الشيوعي الصيني، على امتداد مائة سنة، توّجت، اليوم، باتحاد الشعب الصيني حول الحزب وتحت قيادته، ليكتبا معا أعظم ملحمة في الحضارة الإنسانية عموما، وبالخصوص في تاريخ الأمة الصينية، التي تمكّنت، قبل سنتين، من التخلّص نهائيا من الفقر المقدع، مما خلق معجزة في التاريخ البشري للحد من الفقر، ولتعزّز تحررها من ماضي الضعف والظلم والقهر، وتحقّق القفزة العظيمة من الاستقلال مع ماو تسي تونغ، إلى الثراء مع شي جين بينغ، وصولا اليوم إلى القوة الوطنية الشاملة، التي فتحت أمامها نتائج المؤتمر الوطني العشرين للحزب أفاقا رحبة لمزيد من الإنجازات المجتمعية والإصلاحات التاريخية...
 
إنه مؤتمر تاريخي، لحزب تاريخي، بدأ بحوالي 50 عضوا، ووصل اليوم إلى 100 مليون صيني وصينية، نجح في بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل لأزيد من مليار و400 مليون مواطنة ومواطن في كل أنحاء الصين...
 
ليس المقصود هنا أن هذه المسيرة التاريخية والشامخة للحزب الشيوعي الصيني، في مئويته الأولى، كلها وردية، لا يدخلها الباطل لا من اليمين ولا من اليسار، فهناك انتصارات كما هناك انكسارات، وهناك إيجابيات وهناك سلبيات، لكن القوة التاريخية، التي بناها الحزب، هي التي طوّرت أدواته لتطويق السلبيات، وإصلاح الانكسارات، وتطوير الرؤى والأطروحات، على جميع المستويات، بما في ذلك مواصلة الثورة الذاتية وتعزيز إدارة الحزب بانضباط صارم وعلى نحو شامل، إذ لم يتردد يوما في خوض غمار المعركة الحاسمة والطويلة المدى لمكافحة الفساد.
 
وبعد المؤتمر العشرين، سيكون الحزب الشيوعي الصيني أمام مسيرة جديدة ومتجددة، في مئويته الثانية، بهدف جوهري حدده المؤتمر، وعبّر عنه شي جين بينغ بكل أمانة في تقريره المقدّم أمام المؤتمر، عندما قال إنه "من الآن فصاعدا، صارت المهمة المحورية للحزب هي الاتحاد مع أبناء الشعب بمختلف قومياتهم في أنحاء البلاد، وقيادتهم لإنجاز بناء دولة اشتراكية حديثة قوية على نحو شامل، وتحقيق أهداف الكفاح عند حلول الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، ودفع النهضة العظيمة للأمة الصينية على نحو شامل بالتحديث الصيني النمط"... وبهذا التحديث، سجري بناء الصين لتصبح دولة اشتراكية حديثة قوية ومزدهرة وديمقراطية ومتحضرة ومتناغمة وجميلة بحلول منتصف القرن الحالي. وسيوفر هذا التحديث الصيني إمكانيات هائلة لبناء التحديث البشري لكل البشر في مختلف بقاع العالم...
 
وندرج في ما يلي النص الكامل لبيان الدورة الكاملة الأولى للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني:

بيان الدورة الكاملة الأولى للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني
 
عقدت اللجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني دورتها الكاملة الأولى في 23 أكتوبر عام 2022 ببكين.
وحضر الدورة 203 أعضاء باللجنة المركزية للحزب، و168 عضوا احتياطيا بها. وحضرها أعضاء اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب كمراقبين.
وترأس الرفيق شي جين بينغ الاجتماع، وألقى خطابا مهما فيه بعد انتخابه أمينا عاما للجنة المركزية للحزب.
وتم خلال الدورة انتخاب أعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب، وأعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب، والأمين العام للجنة المركزية للحزب؛ وتم اعتماد أعضاء أمانة اللجنة المركزية للحزب، وتمت تسمية أعضاء اللجنة العسكرية المركزية وفقا لترشيح اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب؛ كما تمت الموافقة على الأمين ونواب الأمين وأعضاء اللجنة الدائمة للجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الذين تم انتخابهم خلال الدورة الكاملة الأولى للجنة المركزية الـ20 لفحص الانضباط للحزب. وفي ما يلي القائمة:
 
أعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني (الترتيب حسب عدد الخطوط لكتابة أسماء عائلات الأعضاء):
 
دينغ شيويه شيانغ، شي جين بينغ، ما شينغ روي، وانغ يي، وانغ هو نينغ، ين لي، شي تاي فنغ، ليو قوه تشونغ، لي شي، لي تشيانغ، لي قان جيه، لي شو لي، لي هونغ تشونغ، خه وي دونغ، خه لي فنغ، تشانغ يو شيا، تشانغ قوه تشينغ، تشن ون تشينغ، تشن جي نينغ، تشن مين آر، تشاو له جي، يوان جيا جيون، هوانغ كون مينغ، تساي تشي.
 
أعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني:
 
شي جين بينغ، لي تشيانغ، تشاو له جي، وانغ هو نينغ، تساي تشي، دينغ شيويه شيانغ، لي شي.
 
الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني:
 
شي جين بينغ
 
أعضاء أمانة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني:
 
تساي تشي، شي تاي فنغ، لي قان جيه، لي شو لي، تشن ون تشينغ، ليو جين قوه، وانغ شياو هونغ.
 
رئيس ونائبا رئيس وأعضاء اللجنة العسكرية المركزية:
 
الرئيس: شي جين بينغ
نائبا الرئيس: تشانغ يو شيا، خه وي دونغ
الأعضاء: لي شانغ فو، ليو تشن لي، مياو هوا، تشانغ شنغ مين.
 
الأمين ونواب الأمين وأعضاء اللجنة الدائمة للجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني:
 
الأمين: لي شي
نواب الأمين: ليو جين قوه، تشانغ شنغ مين، شياو بي، يوي هونغ تشيو (سيدة)، فو كوي، سون شين يانغ، ليو شيويه شين، تشانغ فو هاي.
 
أعضاء اللجنة الدائمة للجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني (الترتيب حسب عدد الخطوط لكتابة أسماء عائلات الأعضاء):
 
وانغ شياو بينغ (سيدة)، وانغ آي ون، وانغ هونغ جين، ليو جين قوه، ليو شيويه شين، شيوي لوه ده، سون شين يانغ، لي شي، لي شين ران (من قومية مان)، شياو بي، تشانغ شنغ مين، تشانغ فو هاي، تشن قوه تشيانغ، تشاو شي يونغ، هو كاي، ين باي (من قومية ناشي)، يوي هونغ تشيو (سيدة)، فو كوي، مو هونغ يوي (سيدة).
 
سير ذاتية لأعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني
 
 
__________________________
الفيديوهات المرفقة بالمقال هي لشبكة تلفزيون الصين الدولية "CGTN" العربية