الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

قنبلة مغادرة ميسي لبرشلونة.. الكواليس والأسباب الحقيقية للرحيل وموقف ليونيل ووِجْهته المقبلة

 
لن يوقع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عقدا جديدا مع برشلونة، وستنتهي بالتالي شراكة دامت أكثر من 20 عاما بين الطرفين، وفق ما أعلن بيان للنادي الكاتالوني اليوم الخميس 5 غشت 2021.
ومن شأن هذا التطور الصادم لأحد أبرز اللاعبين، الذي أنجبتهم الملاعب الكروية على مر التاريخ، أن يقلب سوق الانتقالات رأسا على عقب قبل معرفة الوجهة المقبلة للأسطورة.
 
 
بيان برشلونة جاء مضطربا، فيه الكثير من العتمة، إذ يؤكد "التوصل إلى اتفاق بين نادي برشلونة وليو ميسي"، ثم يستدرك القول إنه "لا يمكن اعتماده رسميا بسبب عراقيل اقتصادية وهيكلية"، في إشارة إلى قوانين الدوري الإسباني...
وأضاف البيان بلغة ضبابية أنه "أمام هذه الوضعية، لن يبقى ليونيل ميسي مرتبطا ببرشلونة. الطرفان يأسفان جدا لأن رغبات اللاعب كما النادي لم تتحقق". وخلص البيان إلى القول "يريد برشلونة من أعماق قلبه شكر اللاعب لمساهمته في هذه المؤسسة ويتمنى له الأفضل في حياته الشخصية والاحترافية".
ومع انتهاء عقد ميسي في 30 يونيو الماضي، بات صاحب الكرة الذهبية ست مرات حرا في الانتقال إلى النادي الذي يختاره.
وأتى الخبر بشكل مفاجئ لأن الإعلام الإسباني كان ينتظر إعلان تجديد برشلونة عقده مع النجم الأرجنتيني، البالغ من العمر 34 عاما، وذلك بعد الاتفاق على جميع الأمور بين الطرفين.
وبعد الموسم الماضي المُخيب إذ كل ما تحقق هو إحراز لقب كأس إسبانيا، بذل النادي الكاتالوني مجهودات كبيرة من أجل الاحتفاظ بخدمات ميسي، الذي كان أعلن رغبته في الرحيل صيف عام 2020، قبل أن يعدل عن قراره، لأنه لا يريد الدخول في دعوى قضائية مع ناديه.
بيد أن الصعوبات المالية الضخمة، التي يواجهها برشلونة للبقاء ضمن قانون اللعب النظيف للرابطة الإسبانية، حالت دون إتمام الصفقة، على الرغم من التضحيات التي قام بها اللاعب الذي كان مستعدا لتقاضي نصف راتبه وتمديد عقده لخمس سنوات إضافية.
وكان ميسي، الذي نال باكورة ألقابه الدولية عندما قاد الأرجنتين إلى إحراز كوبا أميركا بالفوز على البرازيل 1-صفر في المباراة النهائية، الشهر الماضي (يوليوز 2021) على ملعب ماراكانا، بات أكثر اللاعبين خوضا للمباريات في صفوف برشلونة الموسم الفائت مع 767 متفوقا على صانع الألعاب السابق تشافي.

لماذا رحل ليونيل ميسي عن برشلونة؟
انتهى عقد ليو مع البارصا في نهاية شهر يونيو الماضي، ولم ينضم ميسي، بطبيعة الحال، إلى تدريبات برشلونة استعدادا للموسم الجديد.
إذاعة "RAC 1"  الكاتالونية، كشفت عن أسباب تغيير ميسي لقراره ورفضه التجديد لبرشلونة، بعد أن كان قريبا من تجديد ارتباطه بالفريق.
قال مصدر الإذاعة إن ميسي أبلغ إدارة برشلونة بأنه غير راض عن التشكيلة الحالية للفريق، خصوصا وأنه كان يريد فريقا تنافسيا خلال الموسم المقبل للعودة إلى منصات التتويج.
وذكرت الإذاعة أن ميسي قدّم لبرشلونة بعض الأسماء والصفقات التي يرغب في وجودها في الفريق، لكن الإدارة لم تتعاقد معها، ومن بينها كريستيان روميرو مدافع فريق أتالانتا الإيطالي. وهذا سبب أول.
وحسب المصدر، فإن ميسي قلق من الوضع المالي لبرشلونة، خصوصا وأن النادي يمر بأزمة رواتب تمنع تسجيل العقود الجديدة، بسبب سقف الرواتب المحدد من رابطة الدوري الإسباني، والتي تمنع زيادة  رواتب اللاعبين عن 80% من دخل النادي. وهذا سبب ثانٍ.
وكان برشلونة يستعد للاستغناء عن بعض اللاعبين من أجل التجديد لميسي بشرط تنازله عن نصف راتبه، قبل أن تنقلب الأمور رأسا على عقب.
تحدثت الإذاعة الكاتالونية عن سبب ثالث لرفض ميسي تجديد عقده، وهو عدم اقتناعه بنجاح المدرب الهولندي رونالد كومان مع الفريق في الموسم المقبل.
وخسر برشلونة الموسم الماضي لقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، بعدما عانى الفريق من مشاكل فنية كثيرة، خصوصا في خط الدفاع.
وتعاقد برشلونة مع 5 لاعبين حتى الآن هم الأرجنتيني سيرجو أجويرو والإسباني إيريك جارسيا مجانا بعد انتهاء عقديهما مع مانشستر سيتي، وكذلك ممفيس ديباي المنتهي عقده مع ليون الفرنسي، بالإضافة للاعب إيمرسون من ريال بيتيس ويوسف دمير من رابيد فيينا.
 
أين سيذهب ليونيل ميسي؟.. 4 وجهات مناسبة
حسب تقديرات خبراء، هناك 4 وجهات هي الأنسب والأكثر احتمالا ليرحل إليها ميسي بعد انتهاء مشواره مع برشلونة.
 
مانشستر سيتي
كان ميسي قريبا بالفعل من الرحيل عن برشلونة في صيف 2020، حيث طلب من النادي الاستفادة ببند في عقده يتيح له المغادرة مجانا، وتجنبا للدخول في معارك قضائية، فضّل ليو الاستمرار حتى نهاية مدة العقد.
وبالتزامن مع أنباء رحيل ميسي عن برشلونة في 2020، تصدر مانشستر سيتي قائمة الوجهات المحتملة للنجم الأرجنتيني المخضرم، لكن تقارير صحفية تؤكد أن الفريق "السماوي" لم يعد راغبا في ضمه.
ورغم ذلك، يملك مانشستر سيتي عدة عوامل جاذبة لميسي، على رأسها المدير الفني بيب غوارديولا، الذي تربطه به علاقة قوية منذ أن كان مدربا له في برشلونة (2008-2012)، فضلا عن المشروع الرياضي الناجح للفريق السماوي.
كذلك فإن مانشستر سيتي هو أحد الأندية الأوروبية القليلة التي تملك القدرة المالية على تلبية مطالب ميسي، خاصة أن التعاقد معه سيتم مجانا ولن يكلف خزينة النادي أي أموال.
 
باريس سان جيرمان
كذلك اقترن اسم ميسي بالرحيل إلى باريس سان جيرمان العام الماضي، ولا يزال النادي الباريسي وجهة محتملة للنجم الأسطورة.
ويسعى باريس سان جيرمان لتحقيق "اللقب الحلم" بالحصول على دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه، ويرى أن وجود لاعبين ذوي خبرة وقيمة كبيرة سيسهل له تلك المهمة، خاصة بعد وصوله إلى نهائي نسخة 2019-2020، الذي خسره أمام بايرن ميونخ.
ويحلم باريس بضم ميسي في صفقة مجانية، بعد أقل من شهرين من التعاقد مع المدافع الإسباني المخضرم سيرجيو راموس قائد ريال مدريد السابق، ويرى النادي العاصمي أن وجود الثنائي في صفوف الفريق سيقربه أكثر من لقب دوري أبطال أوروبا.
جدير بالذكر أن رحيل ميسي عن برشلونة يتزامن مع اقتراب كيليان مبابي من مغادرة باريس في ظل اقترابه بالانتقال إلى ريال مدريد، وهو ما قد يجعل سان جيرمان يتشبث أكثر بالتعاقد مع قائد منتخب الأرجنتين.
 
إنتر ميامي
يعد الدوري الأمريكي وجهة شهيرة للعديد من نجوم كرة القدم البارزين لكي يتمكنوا من جني مبالغ كبيرة من المال قبل اعتزالهم.
واقترن اسم ميسي بالرحيل إلى نادي إنتر ميامي الأمريكي، الذي يملك ديفيد بيكهام أسطورة الكرة الإنجليزية حصة فيه.
وكانت عدة تقارير صحفية أشارت في يونيو الماضي إلى أن ميسي دخل في مفاوضات جادة مع مسؤولي إنتر ميامي بخصوص الانضمام للفريق في الفترة المقبلة.
كما أشارت عدة تقارير إسبانية إلى أن ميسي كان يرغب في الرحيل إلى إنتر ميامي لاحقا حتى لو جدد عقده مع برشلونة.
ومن جانبه، يحلم إنتر ميامي بتكوين تشكيل خرافي يضم عددا من نجوم كرة القدم على رأسهم كريستيانو رونالدو وجيرارد بيكيه وأنطوان جريزمان بجانب ميسي، على أن يتولى زين الدين زيدان تدريبهم.
 
نيولز أولد بويز
انضم ميسي إلى أكاديمية برشلونة عام 2000 قادما من نيولز أولد بويز الأرجنتيني، ومن المتوقع أن يقرر ليو إنهاء مسيرته بطريقة رومانسية في نادي طفولته.
وكان مونو بورجوس، مدرب نيولز أولد بويز، قال في مارس الماضي إنه واثق في انضمام ميسي لصفوف الفريق، كما فعل الأسطورة الراحل دييغو مارادونا قبيل اعتزاله.
 
 
كيف استقبل ليونيل ميسي بيان برشلونة؟
حسب صحيفة "سبورت" الكتالونية، فإن ميسي لم يكن يتوقع أن تنتهي المفاوضات بشأن تجديد عقده بتلك الطريقة.
وقالت الصحيفة، نقلا عن مصدر مقرّب من اللاعب الأرجنتيني، إن "ميسي شعر بإحباط كبير، بعدما أدرك أنه لن يدافع عن قميص برشلونة مرة أخرى"...
في المقابل، قال فيران مارتينيز الصحافي بجريدة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، إن "ميسي في حالة صدمة".
واختتم فيران مارتينيز بقوله: "لقد أتى ميسي من إيبيزا، حيث يقضى إجازته، من أجل التجديد، قبل أن يتلقى مفاجأة بإعلان رحيله".
 
عشاق ميسي ضائعون
كل دقيقة تمر دون تعليق من ليونيل ميسي، حول رحيله عن برشلونة، تعصر قلوب مئات الملايين من عشاقه، وهو ما ظهر في وسائل التواصل الاجتماعي بين أسئلة حائرة وتعليقات كثيرة على حسابات الأسطورة.
وبعد ساعة من إعلان الخبر، لم يعلق ميسي على صفحاته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.
وكان آخر ما نشره ميسي على صفحاته في وسائل التواصل الاجتماعي، فيديو إعلاني لإحدى الشركات، يوم أمس الأربعاء 4 غشت 2021.
أما آخر صورة ظهر فيها ميسي، فكانت يوم الثلاثاء، مع نجوم كرة القدم الأرجنتينيان أنخيل دي ماريا وليوناردو باريديس، والبرازيلي نيمار، والإيطالي ماركو فيراتي، في سهرة خلال إجازة الصيف.
وتنتظر جماهير برشلونة العريضة أول تعليق من ميسي على الخبر الذي هز عالم كرة القدم.
أما موقع نادي برشلونة، فقد تعطل عن العمل لفترة وجيزة في بعض المناطق حول العالم، من كثافة دخول المستخدمين لقراءة بيان الرحيل.
 
أنفوغرافيك عن "العين الإخبارية"