الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
نتوفر على فيديو حول الموضوع مدته 4 دقائق و52 ثانية امتنعنا عن نشر صوره الفاضحة (الغد 24)

الجمع العام 73 لتعاضدية الموظفين بمراكش.. تنزيل الحماية الاجتماعية بالغيتار والأورغ والبندير

 
نحيب الخريشي
 
 
يقول المثل المغربي: "العْشَا الزِينْ تَتَعْطِي رِيحْتُو من العَصَرْ"!
كان المنخرطون وكل المهتمين بالشأن التعاضدي ينتظرون أن يروا ويلمسوا ولو 2% مما سمعنا أثناء الحملة الانتخابية إبان الانتخابات الأخيرة للمناديب من وعود كانت بألوان قوس قزح.
وكان أول امتحان هو الجمع العام 73 في مراكش أيام 19-20-21/11/2021، إذ سيكون مؤشرا لما سيكون عليه مستقبل التعاضد والتعاضدية العامة. لكن ما وصلنا خيّب الآمال، وكشف بالملموس نوايا من كانوا يرددون بالأمس القريب أن التعاضدية في "حاجة إلى إصلاح وأنهم جنود يسابقون الزمن".
وفي خضمّ ذلك، ظهرت تلك الليالي الملاح فكانت إشارات وصلت إلى المتعاضدين وإلى العموم، عبر الوسائط الاجتماعية، صوتا وصورة، تقول جهرا إن التعاضدية والتعاضد قد سُرقا من أصحابهم الشرعيين، وإن ما شهدناه من أعمال المراهقة يعتبر ليس هجمة وإساءة للمنخرطين فقط، بل لمشروع الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية التي تعد من الأوراش ذات الأولوية، خاصة أن بلادنا توجد، هذه الأيام، "تحت العين" من عدة جهات أجنبية.
في السابق، كانت التغطية الصحية بشقيها معركة لتنزيل قيم التضامن والتعاضد والتجويد في الخدمات في إطار القانون والاحتكام إليه... لكن عِبْأَها اليوم أصبح مزدوجا لشرفاء ونزهاء الوطن، كي يسترجع التعاضد والتعاضدية عافيتهما بانسجام مع قيم تاريخ 75 سنة من التعاضد...
ما يندى له الجبين أن الأغلبية العظمى من المناديب تقدمت وفازت باسم مركزيات لها تاريخ مشرف، وخاضت معارك دفاعا عن الخبز والديمقراطية، واليوم يرقص الممثل النقابي على "الوحدة ونص"، على حد قول إخواننا المصريين، ومن وسط جمع عام مموّل من أموال جمعية عمومية، على نغمات "وقالت لي مرتي/دير اللي بيتي" بلكنة مراكشية...
أينكم يا أبناء وحفدة علال الفاسي ونوبير الأموي والطيب منشد من تمييع التعاضد بالجموع العامة؟!
أم إنها رسالة للبعض من يوهم الأول شعارها: "دور بيها يا الشيباني دور بيها.. تخدم عليك وعليها"، كما ظهر وسُمع جيدا في الفيديوهات الموزعة؟
أين نواب ومستشارو الأمة الذين يتحدثون صباح مساء عن التغطية الصحية وتنزيلها؟
فالفيديوهات الموزعة تُظهر للجميع أن التعاضدية اخترقتها أيادي غير تعاضدية وغير تضامنية، وقالت لنا بالواضح إنها ستقوم بتنزيل الحماية الاجتماعية بالرقص والغناء. وهو عمل غير مقبول بالمرة.
أملي كبير في عقلاء هذا الوطن والتحرك لرد الاعتبار للتغطية الصحية التي يسعى ملك البلاد إلى جعلها قاطرة للحماية الاجتماعية بوطننا.
إشارات عميقة لمن يهمهم الأمر، وللتعاضد بقية.
 
____________
منخرط من أكادير