الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الطلاب يتظاهرون في الجزائر.

بالفيديو.. آلاف الطلاب في الجزائر يتظاهرون ضد نظام العسكر ويرفضون انتخابات تبون المزوّر

 
إنصاف الراقي
 
نظم آلاف الطلبة، اليوم الثلاثاء 16 مارس 2021، مسيرة احتجاجية جديدة ضد نظام الجنرالات في الجزائر،عرفت مرة أخرى، مشاركة قوية للمواطنين، كنوع من الدعم والمساندة للطلبة الذين واجهوا خلال مسيرات سابقة، قمع البوليس الذي اعتقل عددا من نشطاء الحراك الطلابي.
 
 
وبحسب مصادر جزائرية، انطلقلت مسيرات حاشدة بعدد من الولايات، أبرزها الجزائر العاصمة وعنابة، كما رفق المتظاهرون شعارات قوية ضد نظام العسكر والمخابارات الجزائرية التي يصفها الجزائريون بـ"عبلة"، فضلا عن شعارات أخرى منددة بالرئيس عبد المجيد تبون، الذي يعتبرونه غير شرعي "تبون المزور جابوه العسكر".
وعبر الطلاب، ومعهم مواطنين عن رفضهم للانتخابات التشريعية المقررة يونيو المقبل، في مسيرتهم الرابعة و (الثلاثاء 108) منذ عودة الحراك المناهض للنظام الجزائري
وبدأ الطلاب في التجمع في ساحة الشهداء أسفل المدينة العتيقة، القصبة، بالعاصمة الجزائر، ثم انطلقوا في مسيرتهم نحو شارع العربي بن مهيدي التجاري، حيت تمكنت مجموعة منهم من كسر الطوق الأمني والتوجه نحو شارع زيغود يوسف حيث مبنى البرلمان.
ومن جهة أخرى، قالت وكالة "فرانس برس" إن الشرطة أغلقت مسبقا الطريق نحو البرلمان فتوقفت المسيرة وتعالت صيحات المتظاهرين بشعار "المشكل في الشرعية وحل البرلمان مسرحية" للتعبير عن رفض الانتخابات المبكرة التي دعا اليها الرئيس عبد المجيد تبون في 12 يونيو المقبل، بعد أن قام بحل المجلس الشعبي الوطني في فبراير الماضي.
ووفي حديثه للوكالة ذاتها، قال الطالب عبد الجبار، (24 سنة)، الذي سبق سجنه بسبب نشاطه في الحراك "لن نتراجع حتى تتحقق مطالبنا، المتمثلة في التغيير الجذري، وليس عملية مكياج وتغيير أشخاص. نريد تغييرا عميقا لهذا النظام القائم منذ الاستقلال".
وفي السياق ذاته، أكمل الطلاب مدعومين بالمواطنين، مسيرتهم نحو البريد المركزي وسط طوق أمني مكثف قبل أن يصلوا إلى شارع ديدوش مراد ثم نحو محطة حافلات الطلاب.
ورد د المتظاهرون شعارات الحراك خاصة "دولة مدنية وليس عسكرية" و"ماكانش الإرهاب.. الدولة هي الإرهاب"، "الشعب تحرر.. هو اللي يقرر.. عبلة إرهابية"، فضلا عن الشعار الذي تردد بقوة "تبون لمزور جابوه لعسكر".