الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

تحوّل النهار إلى ليل.. كسوف كلي للشمس يوم الاثنين 8 أبريل

 
حماد عاشور
 
من المنتظر أن يحدث يوم الاثنين 8 أبريل الجاري، كسوف كلي للشمس في أمريكا الشمالية، مرورا بالمكسيك والولايات المتحدة وكندا، حيث ستصل أطول مدته إلى 4 دقائق و28 ثانية.
 
ويحدث كسوف الشمس حينما يقع القمر بين الأرض والشمس على خط مستقيم ويحجب القمر أشعة الشمس ويلقي بظلاله على الأرض، لتختفي الشمس فجأة ويحل الليل في واضحة النهار وتغلق الزهور وتظهر النجوم في السماء وتتوقف الطيور عن الغناء.
 
لقد أرعب الكسوف الحضارات القديمة، وكان الناس يخافون من اختفاء الشمس إلى الأبد. فقد ألهمهم الكسوف العديد من الأساطير التي تختلف حسب الثقافات.
ويرى الصينيون أن اختفاء الشمس في واضحة النهار يرجع إلى ابتلاع التنين أو الشيطان للشمس. وتروي الأساطير المصرية أن ثعبانا يهاجم إله الشمس. وأما الفايكينغ فكانوا يعتقدون أن الكلاب هي التي تحاول سرقة الشمس.
 
أما بالنسبة للثقافات الأخرى، فإن اختفاء الشمس بمثابة إشارة إلى غضب الله الذي يخوف عباده، مما يدفع الإنسان إلى القيام ببعض الطقوس للتخلص من الذنوب والمعاصي كالتطهير والتذكير والدعاء والصلاة وتقديم القرابين.
 
يقدم العلماء اليوم تفسيرا عقلانيا وعلميا للكسوف ويمكن التنبؤ به بدقة عالية قبل مئات السنين من حدوثه، إذ يشكل الكسوف فرصة سانحة للقيام بالتجارب العلمية كرصد الغلاف الجوي الخارجي للشمس، الهالة الشمسية، التي لا يمكن عادة رؤيتها سوى أثناء الكسوف الكلي، مما يساعد العلماء على فهم أفضل للشمس وتأثيرها على الأرض.
 
يتساوى، حاليا، الحجم الظاهري للقمر والشمس تقريبا، مما يمكن القمر من حجب قرص الشمس تماما. لكن القمر يبتعد عن الأرض بحوالي 3.8 سم كل عام، ويؤدي إلى تقليص حجمه الظاهري تدريجيا ويصبح صغيرا لتغطية القرص الشمسي بأكمله، وبالتالي سيندثر، بعد بضع مئات ملايين السنين، الكسوف الكلي ولن يستمتع أحفادنا بهذه الظاهرة المذهلة.
 
ولأجل الحفاظ على سلامة العين، لا يجب النظر أبدا إلى الشمس مباشرة أثناء كسوف الشمس، وينبغي ارتداء نظارات كسوف الشمس واستعمال مرشحات شمسية أمام عدسات التليسكوب والمناظر. ويمكن مشاهدة الكسوف الكلي ومساره مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.