الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية (صورة أرشيفية)

الداخلية في انتظار الزلزال.. باي باي "عمال" الأفوكا و"ولاة" عرقلة الاستثمار

 
عبد الله الكوزي
 
تتجه وزارة الداخلية، بعد تجديد الثقة في عبد الوافي لفتيت، وزيرا للداخلية، بفضل النجاح الذي حققه، وهو يقود "أم الوزارات المغربية"، على صعيد العديد من الملفات الكبرى، إلى إحداث تغييرات وصفت بـ"الجوهرية" على مستوى التعيينات المرتقبة في صفوف الولاة والعمال.

وأفادت مصادر مطلعة أن لفتيت، الذي يشتغل ليل نهار، وبوتيرة مرتفعة، قرر وضع حد للولاة والعمال، الذين "شاخوا"، وتقدموا في العمر، وضمنهم من يقترب من السبعينات، كما يُنتظر أن يُشهر الورقة الحمراء في وجه عمال، لا يمر الخط بينهم وبين ولاة جيدا، وآخرين لم يعد همهم سوى الاستثمار في زراعة الأفوكا بجهة الرباط سلا القتيطرة، بشراكة "سرية"، مع برلمانيين.

 وستعرف الإدارة الترابية زلزالا قويا، بإجراء حركة تعيينات وتنقيلات كبيرة في صفوف الولاة والعمال، الذين ينتظر البعض منهم عقوبات...

ولن يكون لفتيت رحيما بأسماء معروفة في الإدارة الترابية، وأخرى بالإدارة المركزية، عمّرت طويلا، ولم تحقق الأهداف المرجوة منها، ولم تتفاعل مع توجيهات وخطابات الوزير نفسه.

وزارة الداخلية أعدت لائحة لولاة وعمال من جيل جديد، متسلحين بأفكار اقتصادية واجتماعية من أجل تنزيل المشروع التنموي الجديد، الذي يدخل حيز التنفيذ.

ومن المتوقع أن تجرف رياحُ التغيير أسماءً عديدةً فشلت في تحريك عجلات التنمية، بسبب بيروقراطيتها، وضعف كفاءتها، وقدومها إلى الإدارة الترابية من إدارات أخرى،  واهتمامها فقط بكل ما هو إداري، وعرقلة المشاريع الاستثمارية، دون تقديم مبررات معقولة، اللهم دفع بعض المستثمرين إلى الانتظار الطويل...