الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

المغرب وإسرائيل يوقعان على اتفاق كبير في مجال التعاون العسكري والأمني والاستخباراتي


تنفيذ لتعليمات الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي الفاروق بلخير المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، اليوم الأربعاء 24 نوفمبر 2021، بيني گانتز وزير الدفاع الإسرائيلي، بمقر قيادة أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط.
الجانبان تناولا قضايا تهم التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية وإسرائيل في إطار مذكرة التفاهم في مجال التعاون العسكري، التي تم التوقيع عليها، اليوم الأربعاء، بين البلدين، والتي تُعد أول اتفاق من نوعه بين إسرائيل وبلد عربي.
هذا الاتفاق الذي وقعه عبد اللطيف اللوديي الوزير المنتدب لدى رئاسة الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وبيني گانتز وزير الدفاع الإسرائيلي، سيشكل إطارا للتعاون المستقبلي في مجالات التعاون العسكري والأمني والاستخباراتي، عبر خلق قنوات رسمية بين الأجهزة الاستخباراتية والأمنية للبلدين ووضع الأرضية القانونية للتعاون الصناعي والتقني وتبادل الزيارات والتكوينات والتمارين المشتركة.
وتشكل هذه خطوة كبرى من أجل الدفع بعلاقات التعاون بين البلدين لما يخدم صالح المنطقة والسلم والأمن الإقليمي، ومواجهة التحديات والمخاطر المشتركة على عدة مستويات.
يشار إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس دشن برنامجه في المغرب بزيارة إلى ضريح محمد الخامس بالعاصمة الرباط، حيث ترحّم على الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، قبل ان يوقع على الدفتر الذهبي للضريح.
وعشية قدومه إلى المغرب، وصف وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس زيارته إلى المملكة بـ"التاريخية"، مشيرا إلى أنها الزيارة الرسمية الأولى لوزير بمنصبه للمملكة. وقال جانتس، للصحافيين وهو يقلع من مطار بن غوريون في تل أبيب: "أغادر الآن في زيارة مهمة وتاريخية للمغرب".
وإلى جانب كونها الأولى من نوعها، تعتبر الزيارة الثانية لوزير إسرائيلي بعد أن زار وزير الخارجية يائير لابيد المغرب، في غشت الماضي، لافتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي إلى المملكة منذ 20 عاما.
وقبل أشهر، أعلن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إلغاء تحذير السفر إلى المغرب والذي كان ساريا منذ عشر سنوات، واتخذ القرار بعد إجراء تقييمات أمنية للوضع، أظهرت انخفاض مستوى التهديدات المقدر.
وأعلنت إسرائيل والمغرب إقامة علاقات دبلوماسية بينهما في شهر ديسمبر 2020 وسط زعيق مرتزقة إيران والجزائر في المغرب، وأبرزهم مجندو حزب الله وجواسيسه المتخفّون تحت غطاءات جمعيات مناهضة التطبيع...