الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

انطلاق فعاليات معرض الشارقة للكتاب بمشاركة 1632 ناشرا من 83 دولة منها المغرب

 
انطلقت، اليوم الأربعاء 3 نوفمبر 2021، فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب في نسخته الأربعين، تحت شعار "هنا.. لك كتاب"، في مركز إكسبو الشارقة، والذي افتتحه الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، وشهدت الافتتاح، وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وستتواصل فعالياته على مدار 11 يوما حتى 13 نوفمبر 2021، بمشاركة كبار الكتاب العرب والأجانب، ودور نشر من مختلف بلدان العالم، ضمنها المغرب.
 
حاكم الشارقة يتوّج الفائزين بجوائز المعرض
 
كما سبق الذكر، افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس الثلاثاء، وبحضور الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، فعاليات الدورة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب...
وكرّم حاكم الشارقة، خلال الحفل، شخصية العام الثقافية، الروائي والأديب الكويتي طالب الرفاعي، كما توّج الفائز بجائزة (ترجمان)، والفائزين بجوائز المعرض، وجائزة اتصالات لكتاب الطفل:
+ جائزة ترجمان، أكبرجائزة للترجمة في العالم، المعنية بتنشيط حركة الترجمة عن اللغة العربية، والبالغ قدرها مليوناً و300 ألف درهم إماراتي، ترجمة ديوان (أحد عشر كوكباً) للشاعر محمود درويش إلى اللغة البرتغالية، الصادر عن دار تابلا Tabla البرازيلية، وفي نسخته العربية عن دار الجديد اللبنانية.
+ جائزة أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية الكاتبة منى التميمي، عن مؤلفها (شاهد من إشبيلية: حكاية مالك بن غدير الإشبيلي وصاحبه نجم الدين)، وفي مجال الدراسات جاءت الجائزة من نصيب الكاتبة د. حصة عبد الله الكتبي، عن مؤلفها (التجريب في الخطاب الشعري الإماراتي المعاصر)، وذهبت جائزة أفضل كتاب إماراتي مطبوع عن الإمارات، من نصيب الكاتب صخر عبد الله عليسيف، عن مؤلفه (حسابات سهيل وحسابات الدرور.. صوت من الماضي الأصيل).
+ جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية الكاتب الهادي التيمومي من تونس، عن روايته (قيامة الحشاشين)، فيما حصد جائزة أفضل كتاب أجنبي خيالي الكاتبة عائشة النقبي، عن مؤلفها (تيرلامان مملكة جريتس)، أما جائزة أفضل كتاب أجنبي واقعي فذهبت للكاتبة جويل هايوارد، عن مؤلفها (قيادة محمد: إعادة بناء تاريخي).
+ على صعيد جوائز دور النشر، نال جائزة (أفضل دار نشر محلية للعام)، دار سما للنشر والإنتاج والتوزيع، وجائزة (أفضل دار نشر عربية) فازت بها دار ذات السلاسل للطباعة والنشر من الكويت، فيما حصد جائزة (أفضل دار نشر أجنبية للعام) بووك لاند ببلشر Book Land Publishers-UAE.
 
ويمثل المغرب في هذا المعرض، الذي يعد أحد أكبر ثلاثة معارض للكتاب في العالم، بعدة دور ومؤسسات للنشر، منها دار التوحيدي ودار الأمان من الرباط، وباب الحكمة من تطوان، وسليكي أخوين ومكتبة فاصلة من طنجة، وأفريقيا الشرق وملتقى الطرق والينبع للكتاب من الدارالبيضاء، وحرصت دور النشر المغربية على عرض آخر إصداراتها في مختلف التخصصات، من فلسفة وتاريخ وآداب وعلم اجتماع وسياسة ونقد الفكر الديني المتطرف وكتابات حول الصوفية المغربية والموسيقى والسينما والمسرح والفنون المغربية...
وبحسب هيئة الشارقة للكتاب، فإن هذه النسخة الجديدة الـ40 من المعرض تشكل حدثا مفصلياً من تاريخ المعرض، وتعكس التجربة العميقة، التي أرساها مشروع الشارقة الثقافي بقيادة وتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث تفتح الباب أمام القراء في الإمارات والمنطقة والعالم على جديد صناعة الكتاب بمختلف اللغات.
واعتبر أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، نسخة هذا العام من المعرض دورةً استثنائيّةً تؤكد رسوخ الرؤية، التي وضعها حاكم الشارقة، منذ أكثر من 40 عاما، اتجاه الاستثمار بالرأسمال البشري، من خلال الاستثمار بوعي المجتمعات ومعارفها لتحقيق نهضة شاملة تستند إلى خصوصية الثقافة الإماراتية وما قدمته تجارب الحضارات والثقافات الإنسانيّة.
وأضاف العامري قوله: لم يكن معرض الشارقة للكتاب في يوم من الأيام معرضا لاقتناء الكتب وحضور الجلسات الحوارية النقاشية، وإنما ظل، منذ انطلاقه، قبل أربعين عاماً مشروعاً ثقافياً متكاملاً يقود صناعة النشر في الإمارات والمنطقة ويفتح أبواب التواصل المتكافئ بين الثقافة العربية ونظيرتها من ثقافات العالم في الوقت ذاته يبني أجيالاً من القراء ويعزز من ارتباطها بالكتاب انطلاقاً من حقيقة أن الأمم تنهض بعقول أبنائها ووعي الفرد في مجتمعه هو أولى لبنات النهوض والارتقاء الحضاري.
وأبدى رئيس هيئة الشارقة للكتاب تطلعه لأن تشكل الدورة الجديدة من المعرض "دفعة قوية لقطاع الصناعات الإبداعية في العالم وعلى رأسها صناعة الكتاب، خاصة وأننا ندرك ما واجهته هذه الصناعات من آثار جراء جائحة كورونا، فنحن نعمل لتستكمل الدورة الأربعون من المعرض، ما قادته الدورة الماضية من جهود لتحقيق التعافي الكلي والكامل لسوق الكتاب وإنتاج المعرفة العربي والعالمي.
ووجه العامري دعوة للمؤسسات الثقافية ودور النشر في المنطقة والعالم لاستثمار ما يتيحه المعرض من فرص لبناء شراكات وما يفتحه من أفق لتعزيز التعاون بين العاملين في قطاع صناعة النشر والصناعات الإبداعية عموماً.. لافتاً إلى أن الكثير من الناشرين والمؤسسات الثقافية المشاركة في المعرض من مختلف بلدان العالم تحضر في المنطقة العربية للمرة الأولى والكثير منها يتطلع لتعزيز مجالات التعاون مع صناع المعرفة وسوق الكتاب في العالم العربي.
وحول شعار النسخة الجديدة من المعرض، أوضحت خولة المجيني، المنسقة العامة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، أن المعرض هذا العام يستكمل الرسالة التي وجهتها هيئة الشارقة للكتاب إلى العالم منذ أشهر قليلة، والتي جاءت في أكبر حملة ثقافية في المنطقة والعالم تحت شعار "إذا مهتم بشي.. يعني مهتم بالكتب".
وأضافت خولة المجيني أن المعرض باختياره لشعار "هنا.. لك كتاب" يؤكد أن لكل فرد مهما كان اهتمامه وشغفه وحلمه له كتاب ويمكنه الحصول عليه من "معرض الشارقة الدولي للكتاب".
ويشارك في معرض الشارقة 1632 ناشرا عربيا وأجنبيا، من 83 دولة، من بينها إسبانيا التي اختيرت "ضيف شرف" الدورة. وكرّم المعرض في الافتتاح، مساء الثلاثاء، الروائي والكاتب الكويتي طالب الرفاعي الفائز بجائزة "شخصية العام الثقافية" تقديرا لمسيرته الإبداعية ودوره في التجديد في الأدب الخليجي وبناء جسر تواصل بين الحراك الثقافي العربي ونظيره الغربي خلال أكثر من 3 عقود.
كما شمل الافتتاح توزيع جوائز المعرض لأفضل كتاب إماراتي وأفضل كتاب عربي وأفضل كتاب أجنبي وأفضل دار نشر محلية وعربية، وجائزة اتصالات لكتاب الطفل، وجائزة "ترجمان" للترجمة عن اللغة العربية.
ويستضيف معرض الشارقة للكتاب 85 كاتبا ومبدعا وفنانا من 22 دولة، ويزخر برنامجه بالندوات الفكرية والجلسات النقاشية وورشات العمل والأمسيات الشعرية، إضافة إلى عروض فنية مسرحية وموسيقية وغنائية.
ومن أبرز المدعوين للمعرض الكاتب البريطاني من أصل تنزاني عبد الرزاق جورنا، الفائز بجائزة نوبل للآداب هذا العام، والأردني جلال برجس، الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2021، والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، والروائي المصري أحمد مراد، والروائية العراقية إنعام كجه جي، والكاتبة الإماراتية فاطمة المزروعي.
ومن الفنانين يستضيف المعرض الممثل المصري محمد صبحي والمخرج المسرحي العراقي جواد الأسدي والممثل الإماراتي أحمد الجسمي والمؤلف المسرحي هلال بن سيف البادي من سلطنة عمان ومصممة الحلى المصرية عزة فهمي.
وبالتزامن مع أنشطة وفعاليات المعرض تستضيف هيئة الشارقة للكتاب "قمة المكتبات الوطنية" يومي 8 و9 نوفمبر بمشاركة 50 خبيرا من 20 مكتبة وطنية في أوروبا وأميركا الشمالية وأفريقيا والشرق الأوسط.
 
الناشر والكاتب المغربي أحمد المرادي صاحب دار النشر التوحيدي في فضاء المعرض