الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

عز الدين بونيت: أجندة برلمانية

 
عز الدين بونيت
 
- الجمعة 8 أكتوبر، عصرا: الجلسة الدستورية لافتتاح البرلمان (هل ستعقد عن بعد في إطار التدابير الاحترازية؟؟).
 
- الاثنين 11 أكتوبر صباحا: محاولة تكريس التغوّل بانتخاب رئيس مجلس النواب. يُثار السؤال: ماذا عن التدابير الاحترازية؟ - زعيم مناهضة التغوّل يثير فذلكة دستورية حول مدى دستورية إخضاع البرلمان لتدابير اتخذتها الحكومة، مما يُعدّ مسا بمبدأ فصل السلط وتساويها. نقط نظام متقاطعة، وتوضيحات، ومبارزات في الفقه الدستوري، ومطالبة رئاسة الجلسة باستفتاء المحكمة الدستورية - اتهامات بمحاولة تهريب الديمقراطية - تظاهر بعض النواب والنائبات بفقدان الوعي - تبادل التهم حول تهديدات بالقتل عبر الهاتف - تعليق أشغال الجلسة.
 
- الاثنين 11 أكتوبر، عصرا: استئناف الأشغال بعد حل "الخلاف الدستوري". تقديم الترشيحات.. انتخاب الرئيس والمكتب - أتوقع أن يكون وهبي أو البركة؛ وإن كان البعض يفضلون المهاجري، لاعتبارات متعددة، على رأسها التوزيع الجغرافي المتوازن للقيادات (لِمَ لا شخصية ذات شعبية، من شيشاوة، الإقليم الذي يقع في ترابه معبر ايمنتانوت، الذي يعد نقطة ربط استراتيجية بين شمال المغرب وجنوبه).
 
- الثلاثاء 12 أكتوبر: رئيس الحكومة يعرض التصريح الحكومي ويطلب الثقة: تصريح مركز، يعرض لأول مرة في شكل فيديو بصور ورسوم بيانية تفاعلية وإسقاطات مستقبلية مصورة عن مغرب 2026، معدة بتقنية ما يعرف بالواقع المقوى رقميا la réalité augmentée، وبعربية مسبوكة، وخلفية موسيقية، ولقطات مأخوذة بالدرون من السماء تبرز جمال المغرب، وعلاقاته الدولية، تدفع الحلم الى أقصاه. بعض الفضوليين يتساءلون: من دفع فاتورة توضيب الفيديو؟
 
- الثلاثاء مساء والأربعاء والخميس: مناقشات وتدخلات مبعثرة: المتغولون يتغولون، ويتقاسمون التصريح الحكومي على نطاق واسع عبر الواتساب وتيليغرام، ويلتقطون سيلْفيات ويبثّون لايفات ويطلقون استفتاءات في الإنستغرام.. والبقية يبحثون عن المفردات الملائمة لبلورة اعتراضات غير مكتملة. بعض المجتهدين منهم قد يتمكنون بدورهم من الحصول على فيديوهات أقل جودة تُظهر مواطن العوز وحجم الخصاص، يطالبون بالحق في عرضها على نفس الشاشة، التي استُعملت لعرض التصريح الحكومي، ابتداء من مساء يوم الأربعاء، على أبعد تقدير.
 
- الجمعة 15 أكتوبر، قبل صلاة الجمعة: التصويت بالثقة. الحكومة تحصل على الثقة: الموافقون: 270، المعارضون: 15، الممتنعون: 110. (تصفيق وصفير ولغط وضجيج). رئيس الحكومة يشكر الأغلبية ويهنئ المعارضة ويعبر عن تفهمه لموقف الممتنعين.
 
- السبت 16 أكتوبر: بعض الصحف تنشر افتتاحيات تتحدث لأول مرة عن جبهة الممانعة.. الصحافة الكسولة، تقوم باستنساخ المفهوم وترويجه على نطاق واسع. قنوات عربية تهب لإضاءة المفهوم الجديد وتوضيح أبعاده. وتلتقط تصريحات من بعض المقربين من الممانعين، حول أبعاد هذا النهج الجديد في العمل السياسي.
 
- الاثنين 18 أكتوبر، منذ الصباح الباكر: الشروع في مراسيم تسليم المهام بين الوزراء المغادرين وزملائهم الواصلين.
 
- الاثنين 18 أكتوبر، بعد الظهر: ندوة صحفية في أحد فنادق الرباط للإعلان عن ميلاد تحالف برلماني تحت عنوان: الجبهة الوطنية للممانعة والدفاع عن النموذج التنموي الجديد.
 
- الثلاثاء 19 أكتوبر: تصريح عرضي لرئيس الحكومة، يرحب بإنشاء هذا التحالف، ويعلن استعداد الحكومة للعمل البنّاء مع المتحالفين. ولكنه يتأسف لعدم تمكّن البرلمان من توفير معارضة قوية تعمل على إقلاق راحة الحكومة، ويعد بالتفكير والتعاون مع كل الفرقاء في إيجاد حل لهذه المعضلة.
 
- الاثنين 25 أكتوبر: بمناسبة عرض مشروع قانون المالية، وبحضور رئيس الحكومة، يعلن رئيس مجلس النواب، في الجلسة العامة أن مكتب المجلس وندوة الرؤساء اتفقا على استشارة المحكمة الدستورية في مقترح تقدمت به الحكومة وجبهة الممانعة والدفاع عن النموذج التنموي الجديد، بخصوص إعلان صفقة دولية متفاوض عليها لتزويد المجلس بمعارضين مهنيين، من نوعية جيدة يتم التعاقد معهم، في إطار الإعارة او الإيجار، من البرلمانات الشقيقة والصديقة التي لديها فائض في المعارضين، أو من السوق الحرة. كما تم الاتفاق على الإعلان عن مباراة وطنية مفتوحة للعموم، قصد التوظيف المؤقت لعدد من المعارضين، في إطار عقود عمل محدودة المدة، قابلة للتجديد مرة واحدة. وسيتفق لاحقا على تشكيل لجنة المباراة في ندوة الرؤساء.
 
ويعلن رئيس المجلس أنه في إطار المقاربة التشاركية التوافقية بين كل الفرقاء، مع امتناع مجموعة المعارضة، تم تشكيل لجنة عهد إليها بالعمل مع مكتب استشارات متخصص، على تهييء دفتر التحملات الخاص بصفقة اقتناء الطلبيات المذكورة، ذات الموضوع الفريد وغير المسبوق.
 
وبينما يتم إعداد الشاشة ليقدم وزير المالية الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية بواسطة تقنية البّويرْبْوينْتْ، يرفع رئيس المجلس وأعضاؤه أكف الضراعة الى الله العلي القدير أن يجعل الصفقة مثمرة، ويوفّق الجميع لما فيه خير البلاد والعباد.
 
وفي انتظار التوصل بالدفعة الأولى من المعارضين، مطلع دورة أبريل على أبعد تقدير، ستشتغل الحكومة والبرلمان مؤقتا في حالة من التوافق البناء. وستقدم أمانة المجلس بيانات دورية عن نقط الخلاف التي قد يتم تسجيلها خلال المناقشات، سواء في اللجان أو في الجلسات العامة، وتأجيل التصويت عليها الى حين تنصيب المعارضة المنتظرة.
 
وفّق الله الجميع لما فيه الخير العميم...