الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
من أثر الزلزال

شعر به سكان 12 ولاية.. الجزائر تهتز على وقع زلزال قوي خلف حالة هلع وإصابات متفاوتة الخطورة

 
اهتزت الجزائر، فجر اليوم الخميس 18 مارس 2021، على وقع زلزال قوي بلغت قوته 5,9 درجات على سلم ريشتر، وذلك على مستوى شرق ولاية بجاية (شمال-شرق الجزائر)، مخلفا حالة من الهلع ووالفزع الشديد وسط السكان، فضلا عن إصابات بجروح متفاوتة الخطورة، كما ألحق أضرارا بعدة بنايات، بحسب ما أفادت به الحماية المدنية الجزائرية.
وحدد مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء الجزائري، في بيان، مركز هذا الزلزال على بعد 28 كلم شمال شرق منطقة (كاب كربون) الواقعة بولاية بجاية.
وأفاد المركز بأنه تم، منذ مساء أمس الأربعاء، تسجيل 11 هزة أرضية، وهزات ارتدادية بولاية بجاية، تراوحت قوتها بين 3,8 درجات و4,5 درجات على سلم ريشتر، وقعت أولاها في حدود الساعة الثامنة و30 دقيقة، موضحا أن أقوى هزة سجلت على الساعة الـ1 و5 دقائق صباحا بقوة 5,9 درجات على سلم ريشتر، وأثارت حالة كبيرة من الهلع والخوف وسط السكان.
و بمجرد شعورهم بهذا الزلزال، خرج سكان مدينة بجاية والمناطق المجاورة من منازلهم، حيث قضوا ليلتهم في الشوارع، أو داخل سياراتهم، بحسب ما أوردته وسائل الإعلام الجزائرية.
من جهتها، ذكرت مصادر بالمركز الاستشفائي الجامعي لبجاية، أن شابا تعرض لرضوض خطيرة، بعد ما قفز من الطابق الثالث لإحدى العمارات، مضيفة أن حوالي 60 شخصا تلقوا الإسعافات الأولية بمستشفى "خليل عمران" بمدينة بجاية عاصمة الولاية، تم نقل أغلبيتهم بسبب الصدمة التي أحدثها هذا الزلزال، الذي "لم يخلف خسائر في الأرواح".
وأشارت إلى أن أشخاصا آخرين أصيبوا بجروح وصفت بالخفيفة، إثر تطاير زجاج أو مواد بناء.
ووفقا للمديرية العامة الجزائرية للحماية المدنية، فإن أهم الأضرار سجلت بأحياء بجاية القديمة، وهضبة "أميمون"، التي سبق و أن تضررت نتيجة هزات سابقة، إلى جانب "باب اللوز" وحي "كرامان".
وأشارت، في هذا الصدد، إلى انهيار جزئي لـ3 منازل قديمة بأعالي بجاية، وكذا تشقق سلالم بنايتين بحي الصغير ببلدية بجاية، وانهيار جزئي لشرفة منزل كائن بنهج "بوعينة".
أما بولاية جيجل الساحلية، القريبة من بجاية، فقد تم "تسجيل إصابة 5 أشخاص بكسور والتواءات جراء حالة الهلع، وإجلاء شخص أصيب بكسر في كاحل الرجلين إثر قفزه من الطابق الأول، وامرأة على إثر حالة فزع وهلع شديدين".
وتجدر الإشارة إلى أن سكان 12 ولاية جزائرية شعروا بالزلزال، منها سكيكدة، وقسنطينة، وبرج بوعريريج، وسطيف، وجيجل، وميلة، والبويرة، وبومرداس، وتيزي وزو، والجزائر العاصمة، وتيبازة.