الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بالفيديو.. التظاهرات تتحدى الطوق الأمني المشدد وتحيي الحراك الطلابي في العاصمة الجزائر

 
رغم الإجراءات الأمنية المشددة والتدابير القمعية الاستباقية عن طريق اعتقال نشطاء الحراك الطلابي، تمكّن الطلاب، اليوم الثلاثاء 23 فبراير 2021، من التظاهر والتجمع في العاصمة الجزائرية، وسط انتشار أعداد كبيرة من قوات الشرطة، غداة تنظيم تظاهرات الذكرى الثانية للحراك الشعبي، هي الأكبر منذ توقيفه في مارس 2020، بسبب انتشار جائحة كورونا...
 
 
ومنذ الصباح الباكر، احتلت شاحنات الشرطة المحاور والساحات الرئيسية لوسط المدينة، خاصة ساحة الشهداء، التي اعتاد الطلاب أن ينطلقوا منها في مسيراتهم كل يوم ثلاثاء منذ بداية الحراك في 22 فبراير 2019. 
ورغم الإجراءات الأمنية المشددة وغير المسبوقة، تمكّن الطلاب الجزائريون من التجمع قرب المسرح الوطني، وهم يرددون "نحن طلاب ولسنا إرهاب"، و"صحافة حرة، عدالة مستقلة"، و"جزائر حرة وديمقراطية"، و"دولة مدنية ماشي عسكرية".
ثم تخطى الطلاب الطوق الأمني وساروا في مجموعات صغيرة متفرقة نحو جامعة الجزائر1، لكن الشرطة منعتهم واعتقلت بعضهم وفق إفادات كل من مراسل وكالة فرنس برس، وأعضاء اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين...
وكان الطلاب دعوا زملاءهم للعودة إلى مسيرات الثلاثاء الأسبوعية التي توقفت في مارس بسبب انتشار فيروس كورونا.
وأمس الاثنين، خرج آلاف المتظاهرين في مسيرات في العاصمة الجزائرية وعدة مدن أخرى بمناسبة الذكرى الثانية للحراك الشعبي ضد نظام الجنرالات.