الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

أبوظبي .. انطلاق فعاليات معرضي "آيدكس ونافدكس 2021" بحضور أزيد من 80 بلدا منها المغرب 

 
انطلقت، اليوم الأحد 21 فبراير 2021، في أبوظبي، تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، فعاليات معرض الدفاع الدولي "آيدكس" في دورته الـ15، ومعرض الدفاع البحري "نافدكس 2021 " في نسخته السادسة، بحضور وفود تمثل أزيد من  80 بلدا منها المغرب.
وقال الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، إنه اطلع على أحدث النظم الدفاعية، التي تعرضها شركات السلاح العالمية في معرض "آيدكس 2021"، الذي تستضيفه الإمارات على مدى 5 أيام.
وكتب الشيخ محمد بن زايد، على حسابه في "تويتر"، اليوم الأحد: "زرت معرض "آيدكس 2021" واطلعت على أحدث النظم الدفاعية التي تعرضها الشركات العالمية".
وتابع ولي عهد أبو ظبي: "إقامة المعرض في موعده وحجم المشاركات، يجسدان قدرة الإمارات على استضافة الأحداث العالمية في مختلف الظروف".
وقال الشيخ محمد بن زايد: "آيدكس يواصل دوره في تعزيز الشراكات ومد جسور التواصل والتعاون بين الدول".
وجرى الحفل الافتتاحي للمعرضين، الذي ترأسه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير شؤون الرئاسة، بحضور وفد مغربي من القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وإدراة الدفاع الوطني.
ويقدم معرضا "آيدكس" و"نافدكس" 2021 اللذان تنظمهما شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك"، بالتعاون مع وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة بدولة الإمارات، أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا ومعدات متطورة ومبتكرة، إلى جانب تسليط الضوء على تطور قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الامارات.
وتقام فعاليات الحدث العالمي على مدى 5 أيام تمتد من اليوم الأحد 21 فبراير 2021، وتستمر حتى الخميس 25 فبراير 2021، في دورة استثنائية بسبب الظروف العالمية التي تفرضها إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد، الذي تحوّل إلى وباء عالمي.
من جانبه، افتتح الشيخ حامد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي، اليوم الأحد، معرض الدفاع البحري "نافدكس 2021"،  الذي يقام على الرصيف البحري المقابل للمنصة الرئيسة لمركز أبوظبي الوطني للمعارض، ضمن فعاليات معرض الدفاع الدولي "آيدكس 2021".
وقام الشيخ حامد بن زايد بجولة شملت أجنحة الشركات الإماراتية والعالمية المشاركة في معرض الدفاع البحري في دورته السادسة. ويصل إجمالي القطع المشاركة في المعرض 17 قطعة بحرية من 10 دول حول العالم، وتتنوع ما بين كاسحات ألغام وزوارق دورية وسفن إمداد وإنزال وزوارق بحث وإنقاذ وغيرها... إضافة إلى أحدث التقنيات في أنظمة أمن السواحل وحلول الاتصالات البحرية.
وأكد الشيخ حامد بن زايد أن إقامة معرضي "آيدكس" و"نافدكس"، خلال هذه الظروف الاستثنائية، يجسد قدرة دولة الإمارات العربية المتحدة على تنظيم الفعاليات الكبرى على أسس قوية من الأمن والسلامة.
وتابع الشيخ حامد بن زايد قوله إن المعرض يمثل نموذجا للمعارض الرائدة في العالم على مستوى التنظيم والمشاركة والتطوير المستمر، فضلا عن المضمون والفعاليات، وهو يمثل اليوم أحد أبرز المنصات الدولية لعرض أحدث تكنولوجيات الدفاع، وملتقى عالميا ثريا للحوار بين المعنيين بهذه الصناعة المهمة ومستقبلها في ضوء التغيرات الكبيرة التي يمر بها العالم.
وحضر هذا الافتتاح الفريق الركن مهندس عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة واللواء الركن بحري طيار الشيخ سعيد بن حمدان بن محمد آل نهيان قائد القوات البحرية وعدد من المسؤولين...