الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

بنسبة 83 في المائة.. الإمارات الأولى في منطقة الشرق الأوسط من حيث حصة الفرد من الإنفاق الصحي

 
تصدرت الإمارات العربية المتحدة، قائمة دول الشرق المتوسط في قيمة حصة الفرد من إجمالي الإنفاق الصحي، حيث بلغت نسبة الإنفاق الإلزامي في الإمارات 83 في المائة من قيمة الإنفاق الكلي على قطاع الرعاية الصحية.
وأوضحت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الاماراتية في إحاطة إعلامية افتراضية نظمتها اليوم الأحد، للإعلان عن نتائج الدورة الأولى للحساب الصحي الوطني للإمارات بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، بأن هذا الانجاز يعزز المبادرات والمشاريع والسياسات الإستراتيجية للإمارات لاستشراف المستقبل وتحقيق تطلعات مائوية الإمارات 2071.
وفي هذا الصدد، أكد حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، أن نتائج الدورة الأولى من نتائج الحساب الصحي الوطني تشير إلى ارتفاع حجم الإنفاق السنوي العام والخاص على الصحة بنسبة 26 بالمائة.
وأضاف أن هذه النتيجة التي حققتها الإمارات، بخصوص ارتفاع حصة الفرد من إجمالي الإنفاق الصحي، تعكس الاهتمام الحكومي بتعزيز الحماية المالية للفرد للحصول على الخدمات الصحية والسعي لتحقيق التغطية الصحية الشاملة التي تعد أحد أهم الأهداف الصحية ضمن برنامج الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأبرز المصدر ذاته أن حجم الإنفاق الصحي المحلي لدولة الإمارات وصل إلى 57 مليار درهم في عام 2017 مقابل 45 مليار درهم عام 2016 وفق إحصائيات منظمة الصحة العالمية، مضيفا أن حصة الفرد من إجمالي الإنفاق الصحي المحلي بلغ 6128 درهم لنفس العام وهو ما يعادل 1669 دولار أمريكي .
وقال الرند إن نسبة الإنفاق الصحي المباشر من الأفراد على الخدمات الصحية انخفضت بنسبة 36 بالمائة حيث بلغت نسبة الإنفاق الصحي المباشر من الأفراد على الصحة 12.2 بالمائة من إجمالي الإنفاق الصحي في عام 2017 بينما بلغت هذه النسبة 19.2 بالمائة في عام 2016.