الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
من أنشطة جمعية أنوار وفي الوسط رئيسها محمد الدقاق

لفائدة سكان آيت فاسكا بمراكش.. جمعية أنوار تطلق نظاما إلكترونيا جديدا لإدارة مكتبة "الحكمة"


أطلقت جمعية أنوار للتنمية والتضامن نظاما إلكترونيا جديدا لإدارة مكتبة "الحكمة"، من أجل أن تقدم المكتبة خدماتها لفائدة سكان منطقة آيت فاسكا بمراكش، وفق ما جاء في بلاغ للجمعية، توصل موقع "الغد 24" بنسخة منه.
وأوضح البلاغ ذاته أن هذه المبادرة تأتي تفعيلا لبرنامج جمعية أنوار الخاص بتقديم الدعم للمجتمع، خصوصا في ظل الوضع الحالي بسبب انعكاسات جائحة كورونا، وفي إطار رؤية الجمعية لتقديم الخدمات لفائدة سكان منطقة آيت فاسكا بمراكش، وبشكل خاص لدعم التعليم عن بعد بالنسبة للطلبة والباحثين وللأطفال.
وقال المصدر نفسه إن جمعية أنوار تؤمن أن المستقبل هو في أيدي الأطفال، فكل طفل يستحق أن يتعلم وتُعطى له الفرصة لإثبات قدراته، مبرزا سعي الجمعية إلى المساهمة في توفير التعليم الفعال والرعاية الصحية لفائدة الطلبة والباحثين والأطفال.
ومن هذا المنطلق، يضيف البلاغ، قررت الجمعية إنشاء مكتبة تتوفر على كتب نفيسة وإدارتها بشكل إلكتروني عبر تزويد الطلبة والباحثين والأطفال بما يطلبونه من مراجع علمية وتتبع هذا النظام عن بعد.
بفضل هذا النظام الإلكتروني الجديد أصبح بإمكان الباحث، من سكان آيت فاسكا بمراكش، الاطلاع على الكتب عن بعد، وكذلك البحث عن الكتاب المطلوب دون الحاجة للذهاب إلى المكتبة، وإضاعة الوقت الطويل في البحث، كما أصبح بإمكان المشرف على المكتبة تتبع الحالة اليومية للكتب المطلوبة، والتي تم سحبها أو إعادتها في إطار نظام إلكتروني سلس وفعال. وتستخدم جمعية أنوار نظام (LMS) كأحدث إصدار من البرامج، ولديه ميزات تعدد اللغات، إذ يستعمل 11 لغة عالمية.
وبمساعدة (LMS)، يمكن لمسؤولي/ مديري قاعدة البيانات التحكم في تداول الكتاب والقدرة على إبلاغ الأعضاء في ما يتعلق بتواريخ استعادة الكتب وأيام الإصدار والحجز والسماح بإرجاع الكتاب، وسيتم إشعار كل من المسؤول والأعضاء على النحو الواجب إذا كان الكتاب مستحقا.
وفي هذا الصدد، قال محمد الدقاق، رئيس جمعية أنوار، إنهم يبذلون جهودا حثيثة لمساعدة سكان منطقة آيت فاسكا من خلال دعم مجال التعليم عن بعد وتعزيز القدرات التعليمية لسكان المنطقة بمختلف الشرائح الاجتماعية للتخفيف من الانعكاسات السلبية لجائحة كورونا (كوفيد-19) في إطار رؤية جلالة الملك محمد السادس التي تقوم على تعزيز روح التضامن بين المغاربة لرفع التحديات ومواجهة إكراهات المرحلة وبناء مغرب قوي ومزدهر.
من جانبه، أكد مصطفى جنان، الكاتب العام لجمعية أنوار، أن التعليم سيكون أكثر فاعلية بالاعتماد على دعامة القراءة، إضافة إلى انخفاض التكلفة للطلاب والتشغيل من خلال إدارة المكتبة بشكل إلكتروني، ومن خلال موقع الجمعية على الإنترنيت.

للاتصال ولكل غاية مفيدة:
مصطفى جنان 
الهاتف المحمول: 00212602001027
البريد الإلكتروني: [email protected]