الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
البروفيسور جعفر هيكل، مختص في الطب الوقائي والتغذية

جعفر هيكل: التغذية المتوازنة سر الصحة الجيدة

الصحة الجيدة تقوم أساسا على التغذية السليمة والمتوازنة . ويعتمد عمل أعضاء الجسم علي توازن العناصر الأساسية المكونة للغذاء والتي تنقسم إلى مجموعات أساسية من أهمها :

المواد البروتينية

المواد السكرية

المواد الدسمة

العناصر المعدنية والفيتامينات ثم الماء

  • والأسماك والحليب ومشتقاته مواد يتم بواسطتها بناء الجسم لاحتواءها على عناصر غذائية متنوعة. كما الزبدة ومختلف أنواع الزيوت والخبز الكامل والمعكرونة، التي تزود الجسم بالطاقة. معظم الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية متنوعة إلا أننا في الوقت ذاته لا نجد غذاء واحدا يمكنه أن يحتوي على كافة العناصر الغذائية، لهذا لابد من تناول مختلف أصناف الطعام دون الإقتصار على نوع واحد فقط .

فالمواد البروتينية تعتبر من العناصر المهمة لكونها تدخل في تركيب كريات الدم الحمراء، وفي الأجسام المضادة التي تقاوم الأمراض، وتزود الجسم بالطاقة ومن أهم الأطعمة الغنية بالمواد البروتينية » اللحوم ، البقوليات، البيض، الحليب والمكسرات » .

أما فيما يخص المواد الدسمة، والتي يعتقد الكثيرون أنها مضرة بالجسم، لهذا لا نجدهم يتناولونها وهذا خطأ لأن هذه المواد ضرورية للجسم ، فهي تساعد على نقل الفيتامينات إلى أماكن امتصاصها في الجسم بغية الإستفادة منها، ولكونها أيضا تزود الجسم بالطاقة. وبما أنها تحترق ببطء فهي تقي من الشعور بالجوع مقارنة بالمواد السكرية . وتوجد الدهون الصحية في زيت الزيتون ،وزيت الذرة وزيت بذرة الكتان ، وزيت عباد الشمس ، كما يفضل أكل السمك على الأقل مرتين في الأسبوع لأحتواءه على الدهون الطيبة ومنها الأوميغا 3 .

وكي تكون التغذية متوازنة يجب أن تكون متنوعة تتضمن جميع أصناف الأغذية، وذلك لسد جميع حاجيات الجسم كما وكيفا، ولتفادي الأمراض الناتجة عن سوء التغذية ، سواء تعلق الأمر بالإفراط كالسمنة وتصلب الشرايين والسكري …. أو الأمراض المرتبطة بنقص الغذاء كالكساح وفقر الدم .

بالإضافة إلى البروتينات والمواد الدهنية يجب أن يحتوي الغذاء على الفيتامينات والألياف إلى جانب المواد السكرية،والتي تعد من المصادر الأساسية للطاقة ومن أهم مصادرها الخضر والفواكه والحبوب،والتي توفر مواد البناء لأنسجة وأعضاء الجسم .

فالمواد البروتينية والدهنية والسكرية والفيتامينات والعناصر المعدينة والماء جميعها ضرورية للصحة،وأي نقص في إحداها يسبب الإضطرابات التي تضعف الجسم وبالتالي تصبح مقاومة الجسم للأمراض ضعيفة. فالتغذية المتوازنة أساس الوقاية من أمراض القلب وداء السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة .

ويعتبر الماء من العناصر الأساسية للتغذية المتوازنة. فالجسم في حاجة إلى لتر ونصف إلى لترين في اليوم كي لا يصاب بأية اضطرابات .

وللحصول على نظام غذائي متوازن يجب أن يتكون من ثلاث وجبات أساسية : الإفطار والذي يزود الجسم ب20 إلى 25 في المائة من الطاقة، ووجبة الغذاء التي يحصل من خلالها الشخص على طاقة تتراوح مابين 35 و40 في المائة والعشاء مايقارب 35 في المائة . وللتمتع بالصحة والعافية بعيدا عن الأمراض

لابد من ممارسة النشاط الرياضي بمعدل ثلاث ساعات على الأقل في الأسبوع .