الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

انفجار بيروت.. سفارة المغرب تتابع الوضع والضحايا أكثر من 30 قتيلا و3000 جريح وحداد وطني غدا الأربعاء

 
سقط أكثر من 30 قتيلا و3 آلاف جريح، بينهم حالات خطرة، في الانفجار الضخم، الذي هز ميناء بيروت عصر اليوم الثلاثاء. وسُمع دوي انفجار في العاصمة اللبنانية. وشوهدت سحب الدخان تتصاعد في سماء العاصمة بكثافة عقب الانفجار. بل ووصل الدوي إلى قبرص، فيما أعلنت السفارة المغربية في لبنان أنها تتابع أوضاع الجالية عن كثب...
وأكدت سفارة المغرب في لبنان أنها تتابع أوضاع الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد عقب الانفجار الضخم الذي هز، اليوم الثلاثاء، العاصمة بيروت.
وقالت السفارة، في بيان أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، إن مصالحها لم تتوصل حتى الآن بأية معلومات عن وقوع إصابات وسط أفراد الجالية المغربية، مشيرة إلى أن أفراد طاقم السفارة لم يتعرضوا لإصابات جراء هذا الحادث.
وارتباطا بهذا الحدث، وضعت السفارة رهن إشارة أفراد الجالية المغربية المقيمة بلبنان أرقام الهواتف التالية للتواصل:
- خارج أوقات العمل وعند الضرورة: 96176730612 00
- عند أوقات العمل: 05924751 / 05924752 / 05924753 / 05924754
وفي ما يتعلق بتداعيات الانفجار، دعا الرئيس اللبناني ميشال عون المجلس الأعلى للدفاع لاجتماع طارئ الليلة، الثلاثاء، في قصر بعبدا لبحث انفجار بيروت. كما أعلنت حكومة لبنان، غدا الأربعاء، يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار.
وأعطى الرئيس عون توجيهات إلى كل القوى المسلحة بالعمل على معالجة تداعيات الانفجار الكبير، وتسيير دوريات في الأحياء المنكوبة من العاصمة والضواحي لضبط الأمن، وكذلك تقديم الإسعافات إلى الجرحى والمصابين على نفقة وزارة الصحة، وتأمين الإيواء للعائلات، التي تشردت نتيجة الأضرار الهائلة التي لحقت بالممتلكات.
وصرح وزير الداخلية اللبناني، محمد فهمي، للصحافة أن "المواد شديدة الانفجار التي كانت في العنبر رقم 12 هي (نترات الأمونيوم)، وعليكم بسؤال الجمارك عن سبب وجودها هناك"، مؤكدا أنه "تمت السيطرة على 80% من الحريق في مرفأ بيروت".
ورجح المدير العام للأمن العام اللبناني، عباس إبراهيم، مساء اليوم الثلاثاء، أن يكون الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت عصرا ناجماً عن مواد "مصادرة وشديدة الانفجار".
وقال إبراهيم للصحافيين خلال تفقده المكان: "يبدو أن هناك مخزنا لمواد مصادرة منذ سنوات وهي شديدة الانفجار"، مشددا على ضرورة انتظار نتيجة التحقيقات.
وتحدث محافظ بيروت، مروان عبود، عن الانفجار بالعاصمة اللبنانية، وأثناء التعليق عن الأضرار التي ألمت برجال الإطفاء وتبعات الانفجار الذي هز لبنان، دخل في نوبة بكاء معبرا عن حزنه الشديد وخوفه على لبنان وشعبها. وقال: "10 عناصر من رجال الإطفاء اختفوا ولا معلومات عنهم، لذا ذهبت لأبحث عنهم.. كان فيه حريق أولًا وراحوا حتى يطفئوه وبعد الانفجار ما نعرف وين راحوا". وأضاف باكيا: "الانفجار يشبه ما حدث في اليابان، في هيروشيما ونجازاكي.. ما شفت بحياتي دمار بهذا الكبر والوسع، هذه نكبة وطنية هذه مصيبة على لبنان، بدنا نضل أقوياء وشجعان لكن هيك كثير".