الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

بالفيديو.. انفجار ضخم يهز بيروت وأصابع الاتهام تشير إلى مجرمي حزب الله ظِلُّ ملاّلي إيران في لبنان

 
وثّقت عدسات كاميرات مواطنين لبنانيين، لحظة الانفجار الضخم، الذي وقع، قبل قليل، اليوم الثلاثاء رابع غشت 2020، في العاصمة اللبنانية بيروت، والذي ذكرت مصادر أنه ناجم عن انفجار في مخزن مفرقعات.
 
ووثق مواطنون بكاميرات هواتفهم المحمولة الانفجار الهائل، الذي وقع في ميناء بيروت، وشوهد من مناطق مختلفة من العاصمة اللبنانية، نظرا لضخامته. وتشير التقارير الأولية إلى إصابة العديد من المواطنين بجروح، ونقلهم إلى المستشفيات. وفي ما يلي واحد من هذه الفيديوهات نقلته قناة "تلفزيزن الآن":
 
 
 
وأظهرت مقاطع الفيديو، التي نشرها لبنانيون على وسائل التواصل الاجتماعي، لحظة الانفجار الضخم، وتصاعد سحابة دائرية بيضاء وأعمدة الدخان من مكان الموقع، مما أدى إلى إثارة حالة من الذعر مع اهتزاز الأرض في المناطق المحيطة به، ما يظهر أن الانفجار كان قويا جدا، إلى درجة أن الواجهات الزجاجية لبنايات بعيدة تهاوت من جراء الانفجار.
 
وأظهرت صور ومقاطع فيديو أن هناك انفجارا صغيرا وقع في الميناء، وكأنه كان إنذاريا لاستقطاب الأنظار، ثم تبعه انفجار ضخم هز بيروت، ما يشير إلى أن العملية كانت مرتبة.
 
وعملت قوات الأمن والجيش اللبنانيين على إبعاد الأشخاص الذين توافدوا على الميناء، تحسبا من حدوث انفجارات أخرى في المكان.
 
ويأتي الانفجار قبل ثلاثة أيام من صدور حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، أي يوم الجمعة المقبل، والتي يعتبر فيها حزب الله الظلامي المتهم الأول، فيما يشير عدد من المراقبين بأصابع الاتهام إلى مجرمي حزب الله الموالي لملالي إيران في تدبير هذا اللنفجار الضخم، خصوصا أن الانفجار وقع على مقربة من مدخل بيت الوسط في بيروت، وهو مقر إقامة رئيس حكومة لبنان السابق، سعد الحريري، الذي قالت تقارير متطابقة أنه بخير ويتابع اتصالاته.. وذكر مراقبون أن الانفجار قد يكون رسالة استباقية من مجرمي حزب الله موجهة إلى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، مفادها أن حزب الله بمقدوره أن يحوّل بيروت وكل لبنان إلى ساحة دمار...