الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الملك محمد السادس أثناء إلقائه لخطاب عيد العرش

بعد صندوق مواجهة كورونا.. الملك يقرر إحداث صندوق جديد للاستثمار الاستراتيجي

عبر الملك محمد السادس عن سعادته بالاستحسان التلقائي الذي لقيه إحداث صندوق مواجهة التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا.
وكشف الملك في الخطاب الذي وجهه قبل قليل للشعب المغربي بمناسبة عيد العرش، والذي يصادف الذكرى الحادية والعشرين لتربعه على العرش، أن تضامن المغاربة المتواصل، مكن من تعبئة 33 مليارا و700 مليون درهم.
وأضاف أن مجموع النفقات من صندوق مواجهة جائحة كورونا، بلغ إلى حدود الآن 24 مليارا و650 مليون درهم، تم صرفها لتمويل تدابير الدعم الاجتماعي، وشراء المعدات الطبية الضرورية.
وأعلن الملك محمد السادس أنه سيتم رصد خمسة ملايير لصندوق الضمان المركزي، في إطار إنعاش الاقتصاد.
وأفاد خطاب الملك أنه وجه الحكومة لضخ 120 مليار درهم في الاقتصادي الوطني، لمواجهة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا، موضحا أن هذا المبلغ يعادل 11 في المائة من الناتج الإجمالي الداخلي، كما أعلن عن إحداث صندوق خاص للاستثمار وعن مخطط استباقي لمواجهة الموجة الثانية لجائحة كورونا بالمغرب.
وفي هذا الصدد، قال الملك إنه "ارتأينا إحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي مهمته دعم الأنشطة الإنتاجية، ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص، في مختلف المجالات. ويجب أن يرتكز هذا الصندوق، بالإضافة إلى مساهمة الدولة، على تـنسيق وعقلنة الصناديق التمويلية".
ولهذه الغاية، يقول الملك، ندعو لإحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية.