الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

مشروع "المدرسة في المستشفى".. من أجل ولوج عادل إلى تعليم جيد في كل الظروف

 
أعلنت مجموعة AMH (الودادية المغربية للمعاقين) عن عقد اتفاقية شراكة، مؤخرا، مع وزارة خارجية جمهورية بلغاريا من أجل مشروع "المدرسة في المستشفى". وتهدف هذه الاتفاقية إلى دعم ولوج الأطفال في وضعية إعاقة إلى التعليم في المغرب.

ويشار إلى أن أقل من نصف الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 سنة في وضعية إعاقة، غير متمدرسين، حسب المندوبية السامية للتخطيط، ويعود ذلك أساسا إلى نقص الدعم الطبي والاجتماعي، والعوائق المرتبطة بظروفهم الصحية وعدم ملاءمة بيئاتهم التعليمية.

وجاء مشروع "المدرسة في المستشفى" كي يستجيب لهذه الحاجة الملحة، وستقوم مجموعة AMH بتنفيذ هذا المشروع بالمركز الاستشفائي نور، وهو جزء من قطبها الصحي.
 
يهدف هذا المشروع إلى توفير تعليم ملائم للأطفال في وضعية إعاقة، الذين يتلقون العلاج في مركز مستشفى نور، ولأولئك الذين يذهبون إلى المركز للاستفادة من حصص الترويض الطبي، أو حصص خاصة بإعادة التأهيل الوظيفي، من خلال وضع برامج تعليمية ملائمة، إضافة إلى تقديم دروس للدعم الفردي.
 
من خلال هذه الشراكة، ستتمكن مجموعة AMH أيضا من ضمان استفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من موارد وبيئة تعليمية شاملة.
 
ويدخل مشروع "المدرسة في المستشفى" في إطار أجندة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في أفق سنة 2030، التي تهدف إلى دمج هؤلاء الأطفال في النظام التعليمي من خلال تخصيص فضاءات تعليمية وبرامج متكاملة، وتوعية الوالدين بأهمية التعليم والتكوين المهني وأنشطة الترافع.
 
وفي تصريح لها، قالت أمينة السلاوي، رئيسة مجموعة AMH: "هذه الشراكة ستمكّن AMH من مواصلة التزامها اتجاه إدماج تعليم الأطفال في وضعية إعاقة في المغرب، لذا سنعمل بالتأكيد على إنجاح هذا المشروع ودعم المستفيدين من أجل الحصول على تعليم جيد مهما كانت ظروفهم".
 
من جانبه، أكد بلامين تزولوف، سفير جمهورية بلغاريا بالمغرب، أن مشروع "المدرسة في المستشفى" يندرج ضمن "أولويات السياسة التنموية البلغارية، التي تركز على الفئات في وضعية الهشاشة، وخصوصا النساء والأطفال".
 
وتؤكد هذه الاتفاقية المبرمة بين مجموعة AMH ووزارة خارجية جمهورية بلغاريا التزام الطرفين بتشجيع التعليم الشامل، ودعم الأشخاص في وضعية إعاقة. التزام يندرج في إطار أوسع للتعاون الدولي من أجل التنمية، ويبين أهمية التضامن والتعاون بين الدول لمواجهة التحديات المشتركة.