الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

الخليع يخطط لبلوغ 5 ملايين مسافر على متن البراق خلال سنة 2023

 
قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، إن الطموح يتمثل في بلوغ حوالي 5 ملايين مسافر، خلال سنة 2023، وذلك تعزيزا للمنحى التصاعدي الذي يسجله القطار فائق السرعة "البراق" 2023.
وأضاف الخليع، في تصريح له على هامش أشغال الدورة 11 للمؤتمر العالمي للسرعة الفائقة السككية في مراكش، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، أن عدد المسافرين على متن القطارات انتقل من 38.5 مليون مسافر سنة 2019، إلى 46 مليون مسافر سنة 2022.
وأكد الخليع أن جميع المؤشرات التجارية والمالية، التي تخص القطار فائق السرعة، جد مشجعة، وهو ما دفع السلطات الوصية والمكتب الوطني للسكك الحديدية إلى العمل على تطوير الشبكة السككية فائقة السرعة لتصل إلى مراكش وأكادير.
وكشف الخليع أن المكتب الوطني للسكك الحديدية بلور حزمة من البرامج الاستثمارية في القطاع، سواء تعلق الأمر بالشبكة العادية، أو بـ"الأيقونة"، التي تتجلى في القطار فائق السرعة "البراق"، لافتا إلى أن هذا الأخير أضحى "حديث كل المؤتمرين، سواء من خلال طريقة إنجازه، وكلفته، أو انعكاساته الإيجابية على كافة الأصعدة".
وإضافة إلى ذلك، أوضح الخليع أن المؤشر المالي للقطار فائق السرعة يكشف أن "البراق" يغطي جميع تكاليف الاستغلال، "ويترك هامشا يمكّن من سداد ديون القطارات الأخرى"، مبرزا أنه بإمكانه تحمل كلفة المنظومة الخاصة بالسكك والتشوير، إذا ما "ظل المنحى التصاعدي على هذا المنوال".