الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
المقرئ المغربي يونس مصطفى غربي في الوسط

السعودية.. مقرئ مغربي يفوز بمليار و400 مليون سنتيم في أكبر مسابقة عالمية لترتيل القرآن (+ فيديو)

 
توّج رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ، اليوم الأربعاء 2022، الفائزين بالمراكز الأولى لمسابقات القرآن الكريم والأذان العالمية "عطر الكلام" بالجوائز المليونية المخصصة لأعذب الأصوات وأكثرها جمالا في التلاوة ورفع الأذان، والبالغة قيمتها 12 مليون ريال (3.2 مليون دولار)، والتي تعتبر الجائزة الأكبر على الإطلاق في مسابقه القرآن...
 
وأفرزت النتائج فوز المغربي يونس مصطفى غربي، بالمركز الأول في فرع "تلاوة القرآن الكريم"، ليحصل بذلك على جائزة مالية قدرها 5 ملايين ريال سعودي (حوالي 1400 مليون سنتيم)، متبوعا بالمتسابق البريطاني محمد أيوب عاصف، الذي حل في المركز الثاني، ويحصل على جائزة مالية قدرها 2 مليون ريال، فيما تبوّأ المتسابق البحريني محمد مجاهد المركز الثالث في فئة تلاوة القرآن، ليحصل على جائزة قدرها مليون ريال، في حين آل المركز الرابع إلى المتسابق الإيراني سيد جاسم، ليحصل على جائزة قدرها 500 ألف ريال. وبذلك، تكون النتائج المعلنة، خلال الحلقة الختامية لبرنامج "عطر الكلام"، تؤكد التنوع العرقي للمتسابقين...
 
 
وخصوص بفرع المسابقة العالمية للأذان، فقد تُوّج المؤذنان التركيان محسن كارا والبجان جليك بالجائزتين الأولى والثانية، وهكذا حصل كارا على المركز الأول بجائزة مليوني ريال، فيما حصل جليك على المركز الثاني بجائزة قدرها مليون ريال، أما المركز الثالث فكان من نصيب الشاب السعودي عبد الرحمن بن عادل الذي حصل على جائزة تبلغ 500 ألف ريال، فيما حصل السعودي الآخر أنس الرحيلي على المركز الرابع بجائزة قدرها 250 ألف ريال سعودي.
 
وخلال تتويجه الفائزين بالمراكز الأولى للمسابقة، أعلن تركي آل الشيخ استمرار المسابقة للعام المقبل، بأعداد مختلفة من جميع دول وقارات العالم التي حضر منها إلى المسابقة الحالية مشاركون بارعون في التلاوات والمقامات واستخدام الطبقات والعُرب الصوتية.
 
وتمثل مسابقات القرآن والأذان المميزة واحدة من المبادرات العالمية للهيئة العامة للترفية، التي أتاحت فيها المشاركة لجميع المسلمين من مختلف دول العالم، عبر خطوات يسيرة، تسهل المشاركة للراغبين في الالتحاق بتصفيات المسابقة من أي مكان.
 
وكانت أولى تصفيات المسابقة بدأت عام 2019، وشارك فيها أكثر من 40 ألف متسابق، من 80 دولةً حول العالم، قبل الوصول إلى التصفيات النهائية التي تنافس فيها 36 متسابقًا بفرعي التلاوة والأذان عبر برنامج "عطر الكلام".
 
وتعد المسابقة إحدى أهم المسابقات التي أطلقتها الهيئة العامة للترفيه خلال شهر رمضان، بما تقدمه من محتوى يناسب روحانية الشهر، فضلًا عن معاييرها وأحكامها التي تعزز التنافسية، عبر مراحل وتصنيفات تتم من خلالها إجراءات تصفيات تضمن وصول الموهوبين المؤهلين إلى المراحل النهائية.
 
وكانت المسابقة، التي تعد إحدى أبرز البرامج الدينية الرمضانية وأكثرها اهتماما ومتابعة من قبل المشاهدين، قد بدأ عرضها تلفزيونيا في أول أيام رمضان على قناة السعودية، إضافة إلى منصة شاهد، وصولا إلى الحلقة الختامية، التي جرى بثّها اليوم الأربعاء...
 
وتميزت مجريات المسابقة خلال شهر رمضان المبارك بإثارة التشويق والحماسة، ودعم القرّاء والمؤذنين من جميع أنحاء العالم، كونها واحدة من أقوى المسابقات وأكبرها حجما على مستوى العالم، لاسيما باستضافتها نخبةً كبيرةً من أشهر محكّمي المسابقات القرآنية العالمية.