الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

حرفيو الصناعة التقليدية يحذّرون من تراكمات السياسات العمومية الفاشلة ويتهيأون لتأسيس تنسيقية وطنية

 
حذّرت الإطارات المدنية الفاعلة بقطاع الصناعة التقليدية المغربية من أن القطاع بات على أبواب "سكتة قلبية"، بفعل مضاعفات جائحة كورونا، وبفعل الأزمة الخانقة القائمة منذ عقود في صفوف الصناع التقليديين المهمشين، والتي زادت في تعميقها تراكمات السياسات العمومية الفاشلة السابقة والحالية تجاه القطاع...، معلنة عزمها على تأسيس تنسيقية وطنية تضم كافة الإطارات، التي تمثل الحرف التقليدية، من أجل الترافع على أوضاع القطاع.
جاء ذلك في البيان، الذي أصدرته هذه الإطارات، عقب اجتماعها في مكناس يوم الأحد 27 مارس 2022، والذي نورد نصه الكامل أدناه...  
 
♦♦♦

نحن الإطارات المدنية المحلية الجهوية والوطنية الموقعة أسفله الفاعلة بقطاع الصناعة التقليدية المغربية بعد نقاشات وتفاعلات رصينة مسؤولة وجادة بيننا، نبلغ الرأي العام الدولي والوطني خصوصا المجتمع الحرفي منه، على أننا عقدنا لقاء تشاوريا حواريا موسعا بالعاصمة الإسماعيلية مكناس، يوم الأحد 27 مارس 2022، ابتداء من العاشرة والنصف صباحا، تحت شعار "كرامة الصانع التقليدي... رفع الإقصاء والتهميش"، برعاية وتطوع صناع الرابطة المغربية لحرفيي الصناعة التقليدية فرع مكناس في توفير مكان اللقاء... من أجل التباحث حول مستقبل القطاع وما يمكن فعله لتجاوز "السكتة القلبية"، التي فرضتها الجائحة وما نجم عنها من تهديدات خطيرة للقطاع، زادت من تعميق الأزمة القائمة منذ عقود في صفوف الصناع التقليديين المهمشين، كنتيجة حتمية لتراكمات السياسات العمومية الفاشلة السابقة والحالية اتجاه القطاع، بحيث انعكست واقعا سوسيو اقتصاديا قاسيا وبؤسا ملحوظا للقاصي والداني غير مسبوق ومستمر علينا نحن كنوز الإنسانية الحية الصناع التقليديين بالمغرب، وسبل الخروج منها والإنعتاق من أنيابها من خلال توحيد الجهود والعمل المشترك المطلبي الترافعي الهادف والمشروع قانونيا دستوريا وطنيا ودوليا، لإنقاذ مايمكن إنقاذه ورد الإعتبار لمكون رئيسي من مكونات التراث الإنساني الأممي والهوية الوطنية الثقافية ومحدد قوي ومتميز من محددات تامغرابيت، الضاربة جذوره في عمق أعماق التاريخ والحضارة البشرية، وقطاع يشغل الملايين من اليد العاملة المبدعة...
بعدما سجلنا غياب إرادة حقيقية من طرف المؤسسات الوصية على القطاع بكل أنواعها وتخاذلها، وفي المقدمة الوزارة الوصية، وكيف تتعمد تجاهلنا التام وتهميشنا وإقصائنا من موقع المجتمع المدني الفاعل بالقطاع، في صياغة وتنزيل البرامج والمشاريع وإشراكه في صناعة القرار، مما يجعل المقاربة التشاركية وأدوار المجتمع المدني المنوطة به دستوريا تضرب بعرض الحائط ومجرد شعار ترفعه كلما سمحت الفرصة والكاميرات بذلك... وبناء عليه وأمام هكذا أوضاع مقلقة نسجل للرأي العام الوطني ما يلي:
 
● اعتزازنا بالإنتماء للجسم الحرفي المغربي الشريف المبدع الذي يعبر عن محدد من محددات قوية لتامغرابيت الضاربة جذورها في عمق الحضارة البشرية والمغربية بالخصوص.
 
● خيبتنا بتعمد الحكومة السابقة بإقصاء قطاع الصناعة التقليدية من الدعم المباشر 2000 درهم الذي خصت به قطاع السياحة والطيران الذي يتشارك معنا في القطاع وحتى الحالية في مؤسسة الوزارة الوصية على القطاع وبتركتنا نصارع ويلات المرحلة وقساوتها علينا.
 
● إدانتنا: 
_ اتفاقية التبادل الحر التي مكنت من تدفق البضائع الأجنبية الفاقدة للجودة التي تباع في جلباب صناعتنا التقليدية الأصيلة على حساب إعدام المنتوج الوطني الأصيل. 
_ استخدام المكننة وإقحامها بشكل خطير في القطاع بلا حسيب ولا رقيب والمطالبة بتحجيمها. 
_ تعمد الإنفراد بصياغة البرامج والمشاريع من طرف الوزارة الوصية على القطاع وأيضا في تنزيلها...
_ الارتفاع الصاروخي للمواد الأولية وانعكاساتها المباشرة على المحاولات الفردية للحرفيين في الإقلاع والمطالبة بتسقيفها .
_ التنزيل الإرتجالي والعشوائي لقانون 50.17 والمطالبة بملائمته وتعديل بعض بنوذه بما يتماشى مع واقع وظروف القطاع . 
_ التنزيل لنظام التغطية الصحية وافتقاده للتأمين عن مخاطر حوادث الشغل وعدم إجبار الصانعات والصناع المسجلين سابقا في التغطية الصحية بالإنخراط في قانون 15.98 التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وأيضا لنظام التغطية الإجتماعية بصيغته الحالية.
 
● دعوتنا للوزارة الوصية على القطاع باحترام الجسم المدني بالمغرب الفاعل بالقطاع وإشراكه في صياغة كافة البرامج والمشاريع التي تهدف للنهوض بالقطاع، وأيضا دعوتنا لعموم الإطارات المدنية للصناع التقليديين بالمغرب لرص الصفوف وتحليهم بالمسؤولية التاريخية...، وأيضا فتح الباب للحوار واستقبال الإطارات المدنية الفاعلة من أجل إيجاد مخرج وحلول عاجلة وفورية في مهلة لاتتجاوز 30 يوما كأقصى تقدير ونلتمس من السيدة الوزيرة أن تكون سباقة في دعوتنا للتواصل...
 
● عزمنا تأسيس تنسيقية وطنية تضم كافة الإطارات التي تمثل الحرف التقليدية نواصل من خلالها الترافع على أوضاع القطاع بشكل عام من خلال كافة الوسائل والإمكانيات المتاحة والمشروعة قانونيا بطبيعة الحال، وأيضا تجديد مراسلات المؤسسات الوصية التي يمكن أن تتدخل في هذا الشأن.
 
توقيع: 
_ الرابطة المغربية لحرفيي الصناعة التقليدية
_ التنسيقية الوطنية لإنقاذ الصناع التقليديين النحايسية
_ الهيئة المغربية لحرفيي الصناعة التقليدية
_ الفدرالية المغربية لحرفيي الصباغة المعمارية
_ الاتحاد العام المغربي للصناعة التقليدية
_ جمعية الإشعاع المغربية للنحاسيات
_ جمعية الأعمال الإجتماعية للصناع التقليديين