الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

جائحة كورونا تمنع مسرحية "شا طا را" لفرقة ثيفسوين الريفية من التحليق إلى مهرجان قرطاج

 
أضحى من المتعذّر مشاركة العرض المسرحي "شا طا را" لفرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة في فعاليات الدورة الـ22 من المهرجان الدولي لأيام قرطاح المسرحية في تونس، التي ستنطلق يوم السبت 4 ديسمبر 2021، بمشاركة 99 عملا مسرحيا من 26 دولة.
وأفاد بلاغ لفرقة ثيفسوين، التي وجّهت اعتذارها لكل من يعنيهم الأمر، أن مسرحية "شا طا را" كان مقررا أن تشارك في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها على مدى أسبوعين المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية بتونس، بمشاركة فرق مسرحية تمثل مجموعة من الدول. بيد أن الوضعية الوبائية وإغلاق المغرب لحدوده الجوية، حال دون هذه المشاركة، فيما نددت الفرقة بالموقف السلبي لإدارة مديرية الفنون لوزارة الثقافة والشباب والتواصل - قطاع الثقافة، في التعامل مع تمثيلية الفرقة للمغرب في هذا المهرجان الدولي...
في ما يلي النص الكامل لهذا البلاغ:
 
كنا في فرقة ثفسوين للمسرح الامازيغي بالحسيمة نعتزم المشاركة وتمثيل المغرب، احسن تمثيل، ضمن فعاليات الدورة 22 للمهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية، والتي من المنتظر أن تستمر من السبت المقبل 4 والى غاية الاحد 12 دجنبر 2021 ، وذلك بعد أن استوفت الفرقة ملف ترشحها، وتم اختيار  مسرحيتها " شا طا را " من إخراج أمين ناسور، وبمشاركة ثلة من خيرة مبدعي المسرح المغربي، لتمثل المغرب في هذا الموعد الدولي الهام.
إلا أننا تفاجأنا بقرار اللجنة البين وزارية لتتبع كوفيد ببلادنا، القاضي بإغلاق الأجواء وتوقيف جميع الرحلات الجوية المباشرة باتجاه المملكة، وذلك بعد أن قام أعضاء الفرقة المسرحية الخمسة عشر، بكافة الإجراءات الإدارية والتقنية والفنية استعدادا لهذه المشاركة القيمة (إعداد بطاقات تقنية للسينوغرافيا وتتبع إنجازها مع إدارة المهرجان، واقتناء تذاكر السفر، وتقدم الاستعدادات المتعلقة بالعرض المسرحي).
واذ نتأسف لهذا القرار المفاجئ،  فإننا في فرقة ثفسوين للمسرح الامازيغي بالحسيمة:
نشكر معالي وزير الثقافة والشباب والتواصل وديوان الوزارة على المواكبة وحسن التواصل، المساندة القيمة المقدمة، خلال مرحلة الإعداد للسفر إلى تونس العاصمة، كما ننتظر تدارك خسائر الإلغاء المتعلقة بالترتيبات وحجز التذاكر ومختلف المصاريف.
وبالمقابل نندد ونستنكر الموقف السلبي لإدارة مديرية الفنون لوزارة الثقافة والشباب والتواصل - قطاع الثقافة، في التعامل مع تمثيلية الفرقة للمغرب في المهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية بتغييب تام لروح المسؤولية.
واعتبارا للمصلحة العليا للبلاد، والتزاما بالتدابير والاحتياطات الجديدة التي اتخذتها المصالح الحكومية للدولة، للحد من دخول وانتشار فيروس "أوميكرون" الجديد، فإننا في فرقة ثفسوين للمسرح الامازيغي بالحسيمة نعلن للرأي العام الوطني والدولي، ولإدارة المهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية المقام بتونس الشقيقة، ولكافة القائمين على المهرجان اعتذارنا عن المشاركة، لهذه الأسباب الخارجة عن إرادتنا، والمتعلقة بالوضعية الوبائية المقلقة في كل بقاع العالم.
ونغتنمها فرصة، لنلتمس من معالي وزير الثقافة والشباب والتواصل، ضرورة إيلاء بالغ الأهمية للتمثيلية الخارجية للمسرح المغربي في المحافل الدولية الكبرى باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الدبلوماسية الثقافية الموازية، وتثمينا لقيمة المنجز المسرحي المغربي، الذي يحق لنا الاعتزاز به...