الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

خطاب المسيرة الخضراء كان دقيق الرسائل لمن يعنيهم الأمر.. المغرب لن يؤذي أحدا وسيهزم أي اعتداء

 
محمد نجيب كومينة
 
- الصحراء المغربية ليست موضوع تفاوض ولن تكون موضوع تفاوض. التفاوض يبتغي إيجاد حل للنزاع الإقليمي المفتعل بغاية ضمان السلم وحسن الجوار والازدهار في البلدان المغاربية الخمسة بما يخدم مصالح شعوبها.
 
- المغرب يشكر أصدقاءه الذين اتخذوا مواقف واضحة ويثمن عاليا مواقفهم وسيكون حريصا في علاقاته مع الدول والتجمعات الإقليمية على أن تكون مواقفها واضحة وبعيدة عن المناورة، ولن يقبل بالتالي أي اتفاقيات لا تشمل أقاليمنا الجنوبية بشكل صريح وواضح.
 
- تحية خاصة وتنويه خاص بالقوات المسلحة الملكية ومختلف القوات الأمنية التي تقوم بأدوارها باقتدار وفعالية في حماية حدود الوطن والتصدي لكل ما من شأنه المساس بمصالحه الحيوية والاستراتيجية.
 
خطاب الملك محمد السادس، قبل قليل اليوم السبت 6 نونبر 2021، في ذكرى المسيرة الخضراء، كان شديد التركيز ودقيق الرسائل لكل من يعنيهم الأمر، ولم يترك أي سؤال من الأسئلة التي تطرح منذ نونبر 2020، عندما حرر المغرب معبر الكركرات من عصابة قطاع الطرق بذكاء، وخلق واقعا جديدا واستراتيجيا تعزز بالاعتراف الأمريكي الواضح بمغربية الصحراء وباعتراف دول أخرى، وبفتح عدد كبير من قنصليات الدول الصديقة التي فهمت، كما فهم عدد كبير من الشركات العالمية، أن الأمر حُسم، وأن كل المناورات اليائسة للبعض وكل الصراخ والنباح وتسخير الأقلام والألسنة المأجورة مجرد تعبير عن شعور حاد لدى البعض بقرب نهاية لعبة أدت المنطقة المغاربية وشعوبها ثمنها من تنميتها وازدهارها.
 
المغرب ينحو نحو السلم والتعاون وحسن الجوار، ويظل متشبثا بالمشروع المغاربي في كل الأحوال، لكنه يظل في نفس الوقت يقظا ومستعدا للدفاع عن ترابه الوطني بكل حزم وصرامة. المغرب لن يعتدي على أحد، ولن يهاجم أحدا، ولن يصل الأذى إلى أحد انطلاقا من أراضيه، لكنه لن يتوانى في صد وهزم أي اعتداء أو تجاوز وفي ردع أي عبث...