الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
مروان فشان المدير العام الجديد لمؤسسة هبة

مؤسسة HIBA تعلن عن تعيين مديرها العام الجديد مروان فشان لدعم نمو وتطور الجمعية (+ فيديو)

 
أعلنت مؤسسة هبة، وهي جمعية غير ربحية تعمل على الترويج للفن والثقافة، عن تعيين مروان فشان في منصب المدير العام للمؤسسة، ابتداء من يوم 13 سبتمبر 2021.

وقالت المؤسسة، في بلاغ لها، توصّل موقع "الغد 24" بنسخة منه، اليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021، إن مروان فشان سيتولى إدارة مؤسسة هبة لدعم نموها وتطورها، مبرزة أن هذا القرارَ استراتيجيٌّ يهدف إلى تعزيز حضور المؤسسة على الصعيدين الوطني والدولي.
 
مروان فشان حاصل على دبلوم في الإدارة الدولية والتنوع الثقافي والتسويق الدولي، وراكم أكثر من 8 سنوات من الخبرة في مناصب المسؤولية في العديد من المؤؤسات في المغرب والخارج، وهذه قيمة مضافة في صيرورة تطوّر مؤسسة هبة.

في عام 2020، انضم مروان فشان إلى فريق دعم اللجنة الخاصة للنموذج التنموي (CSMD) كمسؤول عن استشارات المواطنين والاستماع، وأحيانًا مسؤول عن الدراسات، ولاسيما في مواضيع الشباب والرقمنة والاقتصاد الاجتماعي.

وكان مروان فشان قد انضم إلى مؤسسة دروسوس كمدير لبرامج تونس، من 2016 إلى 2018، كما قاد مشاريع وأنشطة المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية (الرباط) كمدير للبرنامج.
 
وبهذه المناسبة، قال مروان فشان: "يشرفني ويسعدني الانضمام إلى مؤسسة هبة، ومتحمس لقطاع الفنون والثقافة، الذي تعمل فيه المؤسسة"، والذي اعتبره المدير العام المعيّن "قطاعًا مليئًا بالموهبة والانفتاح والتطوير، خاصة بالنسبة إلى شباب بلادنا".
 
يشار إلى أن مؤسسة هبة تأسست سنة 2006 بمبادرة من الملك محمد السادس، طبقا للقوانين الجاري بها العمل، وهي جمعية ذات منفعة عامة (غير ربحية)، وتعمل من أجل تطوير وإشعاع الفنون بكافة أشكالها.
 
وبناء على رؤية شاملة ومستعرضة، تهتم مؤسسة هبة بالجمعيات الثقافية والفنية، وتحث على التقرب من مصالح واتجاهات الشباب في مجالات الموسيقى والمسرح والرقص، والفكاهة، وفنون الشارع، والتصوير، والتصميم، والأزياء، والفيديو، وتشتغل على كل هذه المجالات من خلال فضائين متاكملين في ما بينهما: فضاء النهضة في الرباط المتكون من ثلاثة فروع، واستوديو هبة في منطقة البرنوصي في الدارالبيضاء.
 
يضم فضاء النهضة في الرباط "قاعة العرض النهضة"، التي تحتضن أنشطة متنوعة (حفلات، عروض مسرحيات، مهرجانات...)، فضلا عن البرمجة السينمائية المتنوعة. كما يضم الفضاء "مقهى النهضة"، الذي تمت إعادة تهيئته موازاة مع القاعة، وهو عبارة عن مقهى ثقافي بامتياز رهن اشارة الفنانين والموسيقيين. ويتوفر الفضاء الرباطي، كذلك، على مساحة مفتوحة للتبادل عبارة عن مختبر فني يحمل اسم "هبة لاب" و تصنفه المؤسسة كجسر بين التخصصات الفنية المتعددة والفنانين المعاصرين بالمغرب والخارج، لمشاركة وتقاسم خبراتهم وتجاربهم الفنية.
 
أما استوديو هبة، فهو الأول من نوعه في المغرب، من خلال نطاقه ومستوى معداته، وتصميمه الذي يأخذ بعين الاعتبار حاجيات الفنانين. وينقسم الأستوديو إلى مبنيين منفصلين، مجمع استوديو التسجيل وإقامة للفنانين. وللتعرّف على هذا الاستوديو المتميز، نتابع هذا الروبورطاج المصوّر، وهو من القناة الخاصة بمؤسسة هبة على اليوتوب: