الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

مؤسسة الأعمال الاجتماعية للصحة تقرر تلبية جميع طلبات منحة الاستحقاق الدراسي لسنة 2020

 
قررت اللجنة المديرية لمؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بقطاع الصحة العمومية الاستجابة بشكل استثنائي لجميع طلبات منح الاستحقاق الدراسي برسم سنة 2020، البالغ عددها 1069 طلبا ما بين الداخل والخارج.
وقال بلاغ للجنة المديرية للمؤسسة، التي اجتمعت مؤخرا في دورة استثنائية للبث في هذه الطلبات، إن هذا القرار ترتب عليه توزيع المبلغ المالي المخصص لهذه العملية، وهو 6 ملايين درهم سنويا، بالتساوي بين الجميع، على أساس أن يتوصل الطلبة الممنوحون بمبلغ مالي قدره 5 آلاف درهم سنويا، عوض 10 آلاف درهم سابقا، مع المساواة بين منحتي الداخل والخارج.
وأوضح البلاغ ذاته أن هذا القرار اتخذ بالإجماع وباستحضار للوضعية المالية التي تعيشها المؤسسة، وأخذا بعين الاعتبار التضحيات الجسيمة للشغيلة الصحية في ظل الأزمة الصحية التي تمر منها بلادنا وباقي دول العالم، وما يفرضه هذا الوضع من تحلي بقيم التأزر والتضامن.
وأضاف البلاغ ذاته أن اللجنة المديرية قررت، أيضا، المصادقة على دليل خاص بتوزيع المنح، يتضمن مساطر وشروط الاستفادة، مع توصية بضرورة مراجعة بعض هذه الشروط بالنسبة للسنة المقبلة، خاصة المعدل المطلوب للاستفادة من منحة الاستحقاق، الذي كان محددا في نقطة لا تقل عن 20/13.
ومن جهة أخرى، قررت اللجنة المديرية الاستمرار في الترافع مع الجهات المختصة، كوزارتي المالية والصحة، للرفع من قيمة المنحة، التي تبلغ حاليا 56 مليون درهم، والتي لم تعد كافية لتغطية قيمة خدمات اجتماعية باتت تستهلك موارد مالية مرتفعة كالسكن، والتغطية الصحية، والمنح، والنقل الصحي، والنقل السككي، والنقل عبر الحافلات، والاصطياف العائلي، ومخيمات الأطفال.