الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

العثماني يعتبر القاسم الانتخابي مسا بجوهر الاختيار الديمقراطي والأمانة العامة تدعو لتوسيع نقاش الكيف

 
أكد سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن المصادقة على التعديلات، التي جاءت بها بعض الفرق النيابية على القوانين الانتخابية، تضمنت تراجعات خطيرة تمس بجوهر الاختيار الديمقراطي.
وقال العثماني، في الكلمة الافتتاحية للاجتماع الشهري المطوّل للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يوم السبت 6 مارس 2021، وصدر عنه بيان نشر قبل 6 دقائق من منتصف ليلة الأحد الاثنين، إن البيجيدي قوي ويجب أن يقبل التحدي، وأن يواصل بجميع الوسائل الدستورية والقانونية والسياسية في التصدي لتلك التعديلات، داعيا للتعبئة والتواصل مع الهيآت الحزبية وبيان مواقف الحزب من ذلك والعمل على التواصل بشأنها مع الرأي العام.
وأكد العثاني أنه رغم الهجومات، التي يتعرض لها الحزب والتشويش والمضايقات والاستهداف، التي يتعرض لها بعض منتخبيه، فإن ذلك لن يمنعه من مواصلة تأكيد مكانته وموقعه باعتباره حزبا حقيقيا، داعيا إلى التحضير الجيد للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني على المستوى التنظيمي وعلى المستوى السياسي.
من جهتهم، أعرب أعضاء الأمانة العامة، في البيان الصادر عن اجتماعهم برئاسة الأمين العام سعد الدين العثماني، عن التنويه "بالأداء العام للفريق النيابي سواء من حيث الحضور أو من حيث المرافعات السياسية والقانونية القوية والمشرفة"، مؤكدين أن البيجيدي "سيواصل التصدي لمحاولات النكوص والالتفاف على الإرادة الشعبية، وستتدارس الأمانة العامة مختلف الخيارات المطروحة في هذا الإطار".
كما دعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إلى توسيع النقاش العمومي حول مشروع القانون المتعلق باستعمالات القنب الهندي للأغراض الطبية والصناعية، مؤكدة على أهمية إجراء دراسة الأثر بخصوص المشروع المعني وإلى فتح نقاش عمومي بشأنه وتوسيع الاستشارة المؤسساتية حوله، معلنة قرارها متابعة مدارسة الموضوع في اجتماعاتها المقبلة.
من جهة أخرى، تدارست الأمانة العامة وصادقت على مشاريع مساطر ترشيح منتخبي الحزب للاستحقاقات الانتخابية التشريعية والجماعية والمهنية المقبلة...