الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

مغاربة يحتفلون ببداية العام الصيني.. مهرجان الفوانيس في المغرب: لنوقد النور ولنعبر عن الأمل


يعتبر عيد الربيع أهم حفل تقليدي في الصين الشعبية، وهو بداية لسنة جديدة، ترمز إلى وحدة العائلة والرفاهية والأمل.

تنظم خلال عيد الربيع أنشطة مختلفة لتخليد العام القمري الجديد وجلب الحظ. ويشكل مهرجان الفوانيس واحدا من الأنشطة الأكثر شعبية.
 
وفي المغرب، تنظم احتفالات مهرجان الفوانيس بشعار "لنوقد النور ونعبِّر عن أمنية" من 19 يناير إلى 24 فبراير 2021 في ثلاث مدن خلال 36 يوما، بتعاون بين وزارة الثقافة والسياحة وسفارة الصين بالمغرب، والمركز الثقافي الصيني بالرباط وجمعية AradeiCapital.

بعد المحطة الأولى، التي ابتدأت يوم 19 يناير 2021، في الرباط، تنطلق اليوم، السبت 30 يناير 2021، المحطة الثانية، التي ستمتد إلى يوم 14 فبراير في برج فاس، المركز التجاري المخصص للتسوق والترفيه في فاس، تليها المحطة الثالثة، من 16 إلى 24 فبراير في مركز التسوق سوكو ألطو (السوق العالي) في طنجة.

يشكل مهرجان الفوانيس نشاطا ثقافيا تقليديا في الصين، وهو يواكب جميع الفئات العمرية والاختيارات الفنية، ويوفر مناسبة لتجديد الطاقة الداخلية والتوازن النفسي.

كما يعتبر نظام الأبراج الصيني تراثا ثقافيا لا ماديا، وتجسيدا لحكمة الشعب الصيني، وهو مترسخ بعمق في الثقافة الشعبية الصينية.

للحيوانات الرامزة للأبراج الاثنى عشر حضور قوي في الإبداع الفني الصيني، مثل الرسم الخاص بالعام الجديد، والتشكيل الصيني بالورق، وخيال الظل، والنحت على الصلصال.

ويعبر الانسجام بين مهرجان الفوانيس وتاريخ ثقافة الأبراج عن أجمل متمنيات اليُمن والتبريك، وتنبيه العالم إلى أهمية الوقاية ضد الكوارث والحفاظ على السلامة، والتطلع إلى الرفاهية.

تشمل عروض الاحتفالات 12 فانوسا للأبراج بحجم كبير، وفانوسين لحيوان الباندا بزي أبيرا بكين، و50 فانوسا معلقا.

 ولتمكين زوار المعرض من اكتشاف الثقافة التقليدية للأبراج الصينية، توجد رهن إشاراتهم ملصقات تعريف بتاريخ الأبراج، وخاصيات كل واحد من حيوانات السنة المرتبطة به.

كما تعرض فيديوهات حول العام الصيني الجديد والموسيقى الفولكلورية، في احتفالية توفر للشعب المغربي مناسبة للانخراط في الأجواء التقليدية للمهرجان الصيني، مع الأمل في تحقيق السعادة للعالم بأسره.

ويتميز مهرجان الفوانيس في المغرب بكونه التظاهرة الأولى من حجم كبير التي تنظم حضوريا منذ ظهور وباء كورونا، من طرف المركز الثقافي الصيني بالرباط، مع توفير جميع شروط الوقاية والسلامة، من وسائل التعقيم وضبط حركية الزوار...

ولأول مرة ينظم المركز الثقافي الصيني بالرباط بشراكة مع المراكز التجارية "برج فاس"، في مدينة فاس، و"سوكو ألطو" بطنجة، كي يكون للمعرض امتداد وإشعاع أوسع، بما يمكن الشعب المغربي من مشاركة متعة عيد الربيع، وإشراك المقاولات المغربية في تنظيم احتفالات العام الجديد الصيني، في سياق التعاون الودي بين المراكز الثقافية والمقاولات الصينية والمغربية، من أجل تخليد عيد الربيع.

ومنذ انطلاق المهرجان يوم 19 يناير 2021، حظي بإقبال وإعجاب من طرف الزوار، بحيث تأتى لعدد كبير من الناس الاطلاع للمرة الأولى على عرض الفوانيس وعلى ثقافة الأبراج الصينية التقليدية، وأخذوا صورا أمام حيوانات الأبراج الموافقة لتاريخ ميلادهم.

وخلال معرض الرباط، سجل الزوار أمان عديدة باللغات الصينية والعربية والفرنسية والإنجليزية وغيرها، ودعا بعضهم من أجل نهاية الوباء في أقرب وقت، وتمنى آخرون السعادة والصحة للجميع.

كما تعرض هذه التظاهرة الفنية والثقافية أعمال نحت تجمع بين الروعة والرقة، تُمكن المغاربة من اكتشاف التقاليد الفلكلورية الصينية الجميلة.