الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يفتح باب الترشيح لنيل جائزة الثقافة الأمازيغية لسنة 2019

قطع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، باب الانتظار على الفعاليات الثقافية والفنية والتربوية الأمازيغية، بإعلانه اليوم الثلاثاء، عن فتح باب إيداع طلبات الترشح لنيل جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2019.
وبحسب المعهد، إن هذه تمنح للأشخاص أو المجموعات، غير المنتمين للمعهد، في المجالات المتعلقة بالأمازيغية، مشيرا إلى أنه تم تحديد يوم 20 يوليوز الجاري على الساعة الثانية عشرة زوالا كآخر أجل لإيداع الترشيحات.
وبخصوص الألوان الفكرية والفنية والثقافية والتربوية التي تشملها الجائزة لهذه السنة، فقد تم تحديدها في الجائزة الوطنية للإبداع الأدبي الأمازيغي المكتوب بالأولوية، بحرف تيفيناغ-ايركام (الشعر، والسرد، والنص المسرحي، وأدب الطفل)، وستخصص لها أربع جوائز، برسم جائزة واحدة لكل نوع أدبي.
ثم الجائزة الوطنية للفكر والبحث في اللغة، والآداب والفنون، والدراسات والأبحاث، وعلوم التربية (تخصص لها أربع جوائز، برسم جائزة واحدة لكل حقل).
بالإضافة إلى الجائزة الوطنية للترجمة إلى الأمازيغية، بحرف تيفيناغ بالأولوية، ومن الأمازيغية إلى لغات أخرى (تخصص لها جائزة واحدة).
كما يتعلق الأمر أيضا، حسب بلاغ لـ"إركام" توصل "الغد 24" بنسخة منه، بالجائزة الوطنية للتربية والتعليم في مجال الأمازيغية بحرف تيفيناغ ايركام، تخصص لها أربع جوائز موزعة على فئات أساتذة التعليم الابتدائي، ومفتشي تعليم اللغة الأمازيغية، والمكونين بمراكز تكوين الأطر، والأساتذة الباحثين بمسالك الدراسات الأمازيغية، وكذا الجائزة الوطنية للإعلام والاتصال السمعي، والسمعي البصري، والصحافة المكتوبة بحرف تيفيناغ ايركام التي ستخصص لها ثلاث جوائز برسم جائزة واحدة لكل تخصص.
وتشمل جائزة الثقافة الأمازيغة أيضا، بحسب المصدر ذاته، الجائزة الوطنية للمخطوط الأمازيغي المكتوب بالأمازيغية أو حول الأمازيغية، والجائزة الوطنية للفنون في فئات الأغنية التقليدية والأغنية العصرية والفيلم والمسرح (جائزة واحدة لكل تخصص)، والرقص الجماعي (أحواش، وأحيدوس، وأحيدوس ن الريف) الذي ستخصص جائزة واحدة لكل صنف من أصنافه الثلاثة، إضافة إلى الجائزة الوطنية للأبحاث والبرامج المعلوماتية.