الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
(صورة أرشيفية)

 قاديش.. التفاصيل الكاملة لسقوط شبكة من 9 أشخاص متخصصة في تزويج الإسبانيات بمغاربة "حراگة"


ألقت الشرطة الإسبانية القبض، اليوم الجمعة 20 نوفمبر 2020، على تسعة أشخاص في مدينة سانلوكار دي باراميدا (قاديش) متهمين بالمسؤولية عن ارتكاب جرائم ضد حقوق المواطنين الأجانب، وتشجيع الهجرة السرية، وتزوير الوثائق.
 
ويُتهم المعتقلون، وفق ما ذكر موقع "إسبانيا بالعربي"، بتنفيذ إجراءات تسجيل الأجانب، وبالخصوص المهاجرين المغاربة "الحراگة"، الذين لا يملكون تصاريح إقامة في إسبانيا كأزواج لإسبانيات مقابل مبالغ مالية، مع التمويه بأن الزيجات تمت في إطار علاقة عاطفية، وأن الأطراف يقيمون في نفس المنزل (Pareja de Hecho)، مما يسهّل تسجيل الأجانب ومنحهم وثائق الإقامة بعد ذلك.
 
وذكر الموقع ذاته أن المعتقلين كانوا يتلقون 3 آلاف أورو مقابل القيام بتلك الإجراءات، التي يتم من خلالها تزويج الإسبانيات بمهاجرين أجانب عن طريق الشراكة العاطفية أو ما يُعرف بـ(Pareja de Hecho)، أي زوجان بحكم الأمر الواقع.
 
وبدأ التحقيق في هذه القضية، منذ أكتوبر الماضي، وكانت البداية من طلب وجهته مديرية الصحة والعائلات، التابعة للمفوضية الإقليمية لقاديش، إلى الشرطة تطلب فيه إجراء تحقيقات حول حالة زواج سُجلت وحامت حولها شكوك حول تعايش الزوجين معا.
 
وشرع عناصر الشرطة المتخصصون في الهجرة في عمليات التحقيق، التي أوصلتهم إلى المفاجأة، وهي أن الأمر لا يتعلق بحالة منفردة، إذ اكتشفوا وجود عصابة منظمة، مقرها مدينة قاديش، يتمثل نشاطها الإجرامي في تزويج مواطنات إسبانيات بمهاجرين مغاربة "حراگة" بعد وصولهم إلى إسبانيا. وجندت المنظمة مواطنين إسبانيين من كلا الجنسين يعرضون مبالغ من المال مقابل التسجيل كزوجين بحكم الواقع (Pareja de Hecho) بين إسبانية مع مواطن مغربي لا يملك وثائق الإقامة. وللقيام بذلك، كان عليهم إنجاز عدد من الإجراءات المسطرية الضرورية، بدءا من التسجيل في السجل البلدي في منزل، وإصدار شهادة السكن (Empadronamiento)، التي كانت، في بعض الأحيان، مزورة وفي أحيان أخرى يكون العنوان لمواطن إسباني. وبعد ذلك، يتم تسجيلهم في سجل الشركاء العاطفيين بعد اجتياز مقابلة شخصية سبق لهم تحضيرها. وتسمح هذه الخطوة الأخيرة للمواطن المغربي بالذهاب إلى مكتب الهجرة التابع لمندوبية الحكومة في قاديش، لطلب بطاقة إقامة لأحد أفراد أسرة مواطن في الاتحاد الأوروبي صالحة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد...