الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
النقيب محمد زيان، صورة أرشيفية

حيثيات توقيف زيان مدة سنة عن ممارسة المحاماة.. تجاوزات وادعاءات وتصرفات منافية للأخلاقيات

أيامًا بعد قرار توقيفه من قبل غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف في الرباط، عن ممارسة المحاماة لمدة سنة، توصل "الغد 24" بتقرير يكشف أهم الحيثيات التي بني عليها قرار التوقيف، بناء على تجاوزات مهنية في مرافعاته في قضية توفيق بوعشرين، والتي وصفتها هيئة المحكمة بأنها كانت خارج السياق.
 
وفي هذا الصدد فقد تقدم الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط في 19 شتنبر 2019، بطعن يقول فيه إنه توصل بمراسلات من زميليه بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، وكذا غرفة الجنايات الابتدائية بنفس المحكمة، حول تصرفات النقيب زيان في الملف الذي يتابع فيه توفيق وعشرين، تعيق السير العادي للجلسات.
 
وكشف الوكيل العام لاستئنافية البيضاء في مراسلته أن النقيب زيان تسبب في تدافع مع محامي ضحايا بوعشرين، الراحل جواد بن جلون في جلسة ثامن مارس 2018، تطور إلى شنآن وضوضاء اضطرت معه المحكمة إلى رفع الجلسة، كما خاطب زيان في نفس الجلسة الوكيل العام بالقول: "من وضعهن، اشنو كتديروا"، في إشارة منه إلى وضع الضحايا في قاعة أخرى.
 
وعن الواقعة الثانية التي تسببت في توقف المحاكمة حسب مراسلة الوكيل العام لاستئنافية البيضاء ما حدث في جلسة 29 مارس 2018، عندما وصف النقيب زيان زميلته أمينة الطالبي بالكاذبة والمزورة لأنها طالبته بعدم التجريح في موكلاتها من الضحايا.
 
في السياق ذاته، أوضحت الشكاية التي بني عليها قرار توقيف النقيب زيان عن ممارسة المهنة لمدة سنة على وقائع ما حدث في جلسة 4 أبريل 2018، عندما خاطب زيان زهراش محامي الضحايا بالقول: "سكتنا مشغلاكش"، كما قاطع الحبيب حاجي باستعمال العبارة: "ماشغلاكش- ماشغلاكش".
 
مخالفات النقيب زيان لأخلاقيات وأصول مهنة المحاماة لم تتوقف عند مقاطعة زملائه، بل حرص في أكثر من جلسة على مقاطعة الوكيل العام للملك لإتمام مرافعته بعدما تدخل النقيب وقال: "واش بغيتوني نمشي فحالي"، قبل أن يواصل قائلا: "والحماق هذا".
 
وفي موضوع ذي صلة كشفت مراسلة ثانية موجهة للوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط، بتاريخ ثامن يونيو 2018، تتضمن بعض التصرفات والعبارات المهينة، ومنها وصف النقيب زيان للوكيل العام في جلسة 30 ماي 2018 بالظالم، حيث وجه كلامه للوكيل العام وقال له: "أنت ظالم وينبغي أن تتابع جنائيا وأنا غادي نتابعك جنائيا"، ناهيك عن استعماله لمصطلحات من قبيل: "خرايف جحا، هذا برنامج سمير الليل، باراكا من هذا اللعب، مسرحية خاوية"، تعليقا على تصريحات الضحايا.
 
وأشار المصدر ذاته إلى أن زيان ادعى أن الملك أعطاه الحق بأن يتقدم بدعوى في مواجهة النيابة العامة من خلال الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي للعدالة بمراكش.
 
وأضاف أن النقيب زيان خاطب الوكيل العام للملك بالقول: "إنكم وسختم الدولة، باراكا من الهضرة الخاوية، وأن الدعامة توجد عند السيد الوكيل العام للملك ويتم الضغط بها على الضحايا"، مؤكدا أن النقيب زيان أكد في جلسة 18 يونيو 2018: "... هذا ظلم"، بعدما توجه إلى جهة ممثل الحق العام، وقال له: "بزاف عليكم تكونوا قضاة".
 
ويشار إلى أن الغرفة ذاتها سبق لها أن أصدرت في مارس 2019، قرارا مماثلا بتوقيف النقيب زيان، عن مزاولة مهنة المحاماة لمدة 3 أشهر، بسبب "تجاوزات مهنية وادعاءات لا أساس لها من الصحة والقيام بتصرفات منافية لقواعد وأخلاق المهنة ونشر ادعاءات باطلة".