الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

آخر تطورات الانتخابات الأمريكية.. استمرار فرز الأصوات في 5 ولايات مع احتدام الاحتجاجات


كرر دونالد ترامب، صباح اليوم الجمعة 6 نوفمبر 2020، تشكيكه في نزاهة العملية الانتخابية في الولايات المتحدة، إذ ذكر أنه شابها تزوير، فيما أكد جو بايدن مجددا ثقة فريقه من تحقيق الفوز، إذ واصل المرشح الديمقراطي حصد المزيد من الأصوات، لكن دون أي حسم ظاهر، إذ إن مازال فرز الأصوات مستمرا في خمس ولايات حاسمة، التي قد تقلب المعادلة في هذا الاتجاه أو ذاك...
 
وإلى حدود وقت متأخر من ليلة أمس الخميس، فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن بـ243 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي، مما يمنحه ميزة في السباق للحصول على 270 صوتا اللازمة للوصول إلى البيت الأبيض، بينما يمتلك الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب 214 صوتا حتى الآن، مع الأخذ بالحسبان أن عمليات الفرز مازالت مستمرة في عدد من الولايات مثل بنسلفانيا وجورجيا.
 
ففي الانتخابات الأمريكية، يقرر الناخبون التنافس على مستوى الولاية بدلا من التنافس على المستوى القومي. تحصل كل ولاية أمريكية على عدد معين من أصوات الكليات الانتخابية استنادا جزئيا إلى عدد سكانها، بإجمالي 538 صوتا للفوز.
 
فإذا خسر ترامب ولاية ويسكونسن (10 أصوات أعضاء هيئة انتخابية)، فعليه أن يفوز بجورجيا (16 صوتا)، وكارولينا الشمالية (15)، وبنسلفانيا (20)، وإما أريزونا (11) أو نيفادا (6) للفوز.
 
من جهة أخرى، ولليلة الثانية على التوالي، يخرج أنصار دونالد ترامب في مظاهرات احتجاجا على انتخابات يرون أنها شهدت تلاعبا أو أنها سُرقت من مرشحهم، فيما يتواصل، اليوم الجمعة، فرز الأصوات في الولايات الخمس...
 
وفي أريزونا، وهي واحدة من خمس ولايات حاسمة لا تزال عملية فرز الأصوات جارية فيها في سباق شديد التقارب بين ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، تجمع أنصار ترامب أمام هيئة انتخابات مقاطعة ماريكوبا في فينيكس. وكادت تقع مواجهات مع بعض أنصار بايدن، أحاط بهم أنصار ترامب من كل جانب، لولا أن تدخلت الشرطة وفضت المواجهة، دون أن ترد أنباء عن إصابات.
 
وتشهد البلاد احتجاجات متناثرة صغيرة وسلمية إلى حد كبير منذ توجه الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع يوم الثلاثاء. وقال موقع فايسبوك إنه حذف "مجموعة" مؤيدة لترامب كانت تتضخم بسرعة وتنشر خطابات تحرض على العنف وتدعو إلى نشر "جنود على الأرض" لضمان نزاهة الانتخابات.
 
ويرفع مؤيدو بايدن شعار "احصوا كل صوت" قائلين إن الإحصاء الكامل والدقيق في الولايات الحاسمة المتبقية سيظهر أن مرشحهم، الذي تولى من قبل منصب نائب الرئيس، فاز بالعدد اللازم للفوز بالمجمع الانتخابي وهو 270 صوتا.
 
وفي ولاية بنسيلفانيا، عقد أنصار المعسكرين تجمعات، يوم أمس الخميس، في مدينة فيلادلفيا حيث يجري ببطء فرز آلاف الأصوات الواردة بالبريد والتي قد تقرر أصوات ولاية بنسيلفانيا العشرين الحاسمة في المجمع الانتخابي.
 
ولوح أنصار ترامب برايات كُتب عليها "التصويت يتوقف يوم الانتخاب" و"عذرا، مراكز الاقتراع أُغلقت"، بينما رقص مؤيدو بايدن على نغمات الموسيقى من وراء حاجز على الجهة المقابلة من الشارع.
 
وفي وقت متأخر من يوم أمس الخميس، قالت شرطة فيلادلفيا إنها تحقق في مخطط مزعوم لمهاجمة مركز المؤتمرات في بنسيلفانيا، الذي لا تزال عملية فرز الأصوات جارية فيه. واحتجزت الشرطة رجلا واحدا على الأقل وصادرت سلاحا. ولم ترد أنباء عن إصابة أحد.
 
ومثل هذه الاحتجاجات، سُجلت كذلك في هاريسبرغ، وميلووكي، ولاس فيغاس، وواشنطن العاصمة...