الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
مشهد من الجريمة

الإرهابي الذي قطع رأس مدرس في فرنسا من أصل شيشاني وعدد الموقوفين يرتفع إلى 9 أشخاص

 
أعلن مصدر، اليوم السبت، لوكالة فرانس برس، أن الإرهابي الذي يشتبه بأنه قطع رأس مدرس فرنسي عرض على تلاميذه رسوما كاريكاتورية للنبي محمد، شاب عمره 18 عاما ومن أصل شيشاني في اعتداء وصفه الرئيس إيمانويل ماكرون بأنه "هجوم إرهابي إسلامي".
وكان هذا الهجوم الإرهابي، وقع في ساعة متأخرة من بعد ظهر أمس الجمعة، قرب مدرسة للصفوف المتوسطة، حيث كان يعمل المدرس في كونفلان سانت اونورين، على بعد قرابة 30 كلم شمال غرب باريس.
وكانت الشرطة قد أطلقت النار على المهاجم، وقضى في وقت لاحقا متأثرا بإصابته. كما قالت الشرطة إن الضحية استاذ تاريخ عرض مؤخرا رسوما كاريكاتورية للنبي محمد خلال حصة دراسية في إطار نقاش حول حرية التعبير، أعقبه شكاوى من بعض الأهالي.
وقال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس اليوم السبت، إن خمسة أشخاص آخرين تم إيقافهم في إطار الاعتداء، بينهم والدي أحد التلاميذ في المدرسة التي كان يدرس فيها الضحية، ما يرفع العدد الاجمالي للموقوفين إلى تسعة أشخاص.
وبحسب المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه فإن الوالدين الموقوفين عبرا عن معارضتهما لقرار المدرس عرض الرسوم، بينما الأشخاص الثلاثة الآخرين الذين أوقفوا للاستجواب، هم من المحيط غير العائلي للمشتبه به. والأربعة الذي أوقفوا قبل ذلك من أقاربه.
وجاء الاعتداء في وقت تستمر جلسات محاكمة شركاء مفترضين لمنفذي الهجوم الذي استهدف في يناير 2015 مكاتب مجلة شارلي إيبدو الساخرة، التي كانت قد نشرت رسوما كاريكاتورية للنبي محمد ما أطلق العنان لموجة غضب في أنحاء العالم الإسلامي.
ويأتي هذا الاعتداء بعد ثلاثة أسابيع من هجوم بآلة حاد ة نفذه شاب باكستاني يبلغ 25 عاما أمام المقر السابق لـ"شارلي ايبدو"، أسفر عن إصابة شخصين بجروح بالغة.