الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
الملك محمد السادس يلقي خطاب افتتاح البرلمان

الملك يدعو لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة ويصف المشروع بالوطني الكبير غير المسبوق

 
في خطاب هو الأول من نوعه، في تاريخ الخطب الملكية الافتتاحية للبرلمان، وجه الملك محمد السادس من القصر الملكي بالرباط، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد خطابا تابعه عدد من البرلمانيين مباشرة، لافتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية العاشرة، وذلك أخذا بعين الاعتبار للتدابير الاحترازية التي أقرتها السلطات العمومية، بتوجيهات ملكية سامية، للحد من انتشار وباء كوفيد 19.
وتوقف الملك محمد السادس، في خطابه، اليوم الجمعة، كثيرا عند التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، حيث قال "إننا نحرص دائما على تلازم تحقيق التنمية الاقتصادية، بالنهوض بالمجال الاجتماعي، وتحسين ظروف عيش المواطنين. لذلك، دعونا لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة".
هذا المشروع الذي وصفه الملك بالمشروع الوطني الكبير وغير المسبوق، يرتكز على أربعة مكونات أساسية:
وهي، كما قال الملك محمد السادس:
ـ أولا: تعميم التغطية الصحية الإجبارية، في أجل أقصاه نهاية 2022، لصالح 22 مليون مستفيد إضافي، من التأمين الأساسي على المرض، سواء ما يتعلق بمصاريف التطبيب والدواء، أو الاستشفاء والعلاج.
- ثانيا: تعميم التعويضات العائلية، لتشمل ما يقارب سبعة ملايين طفل في سن الدراسة، تستفيد منها ثلاثة ملايين أسرة.
- ثالثا: توسيع الانخراط في نظام التقاعد، لحوالي خمسة ملايين من المغاربة، الذين يمارسون عملا، ولا يستفيدون من معاش.
- رابعا: تعميم الاستفادة من التأمين على التعويض على فقدان الشغل، بالنسبة للمغاربة الذين يتوفرون على عمل قار.
ولهذه الغاية، أضاف الملك في خطابه "ندعو للتشاور الواسع، مع جميع الشركاء، واعتماد قيادة مبتكرة وناجعة لهذا المشروع المجتمعي، في أفق إحداث هيأة موحدة للتنسيق والإشراف، على أنظمة الحماية الاجتماعية"، معتبرا أن "نجاح أي خطة أو مشروع، مهما كانت أهدافه، يبقى رهينا باعتماد مبادئ الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة.