الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم
صورة أرشيفية

ظاهرة غريبة.. حيتان الأوركا القاتلة تهاجم المراكب بمضيق جبل طارق وإسبانيا تواصل منعها من الإبحار

 
إنصاف الراقي
 
تواصل إسبانيا المنع المؤقت لرياضة الإبحار بالمراكب الشراعية، قبالة سواحلها، بعدما حددت مدة المنع في 7 ايام، تنتهي يوم الثلاثاء المقبل.
ويرجع سبب المنع إلى ظاهرة غريبة، حيرت علماء الحياة البحرية، حيث تعرضت العديد من الزوارق والمراكب، بمضيق جبل طارق إلى هجوم "منسق وممنهج" لحيتان "الاوركا" القاتلة، مما تسبب لها في أضرار.
ومُنع إبحار المراكب الشراعية التي يقل طولها عن 15 مترا منذ الثلاثاء الماضي قبالة المنطقة الممتدة على مسافة نحو مائة كيلومتر بين بريوريفيو غراندي وإستاسا دي بارس بمنطقةغاليسيا (شمال غرب إسبانيا). وأوضحت وزارة النقل الاسبانية في بيان لها أن هذا الإجراء يهدف "إلى حماية الأفراد والمراكب على السواء".
كما أشارت الوزارة ذاتها إلى أن الهجوم الأول لأحد هذه الحيتان البيضاء والسوداء اللون على مركب شراعي سُجل في 19 غشت الماضي، لتتلوه هجمات أخرى تسببت بأضرار مختلفة للمراكب، وخصوصا لدفة قيادتها.
وعزت بعض التفسيرات، هذا الهجوم للحيتان التي يبلغ طولها 15 مترا، ووزنها إلى 6 أطنان، إلى انخفاض أعداد أسماك التونة بالمضيق، بسبب الصيد، حيث تقول التفسيرات، إن هجوم الحيتان للمراكب، وهي الأذكى في بين ثديات البحار، يأتي كمحاولة لقلب المراكب، حتى تفرغ حمولتها من أسماك التونة، الأمر الذي حير كثيرا من علماء البحار.