الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

المكتب المحلي للهيئة المغربية لحقوق الإنسان يطالب بمراجعة تدبير الوضعية الوبائية في أكادير

 
طالب مكتب الهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع أكادير لجنة اليقظة بـ"مراجعة أسلوب ومنهجية تدبير الوضعية الوبائية، واعتماد مقاربة تشاركية مع كل الفاعلين عوض الانفراد بالقرارات المتسرعة واستحضار الجوانب الاجتماعية للسكان والطبقة العاملة والفئات الهشة".
وعلى مستوى قطاع الصحة، طالبت الهيئة بأكادير، في بيان صدر عقب اجتماع مكتب الفرع، بإيلاء الأولوية للموارد البشرية والأطر الصحية والطبية وتوفير وسائل العمل والتحفيز والوقاية لها وتأهيل المستشفيات خاصة المستشفى الجهوي الحسن الثاني الذي تم -مؤخرا- إلحاق مستشفى ميداني بجواره مماعزز طاقته الايوائية، لكن مازال في حاجة إلى تجهيزه  بالوسائل والمعدات وتوفير المستلزمات الطبيةو الأطر بما يعيد ثقة المواطنين في المنظومة الصحية.
وبخصوص قطاع التعليم، طالب مكتب الهيئة المغربية لحقوق الإنسان بأكادير بتوفير الوسائل التقنية والمادية لتفعيل البروتوكول الصحي المتعلق بالمؤسسات التعليمية لحماية الاطر الإدارية والتعليمية والتلاميذ من العدوى وحتى لا تتحول المؤسسات التعليمية إلى بؤر للوباء، مع وضع حد لسوء التخطيط الذي يعصف بجودة العرض التربوي و العناية بالمدرسة المغربية وتحقيق ما تصبو إليه الرؤية الاستراتيجية للمنظومة التعليمية.
وعلى الصعيد الاجتماعي، طالب فكتب فرع الهيئة بأكادير باحترام كافة الحقوق والحريات وحقوق الشغيلة وحماية الحقوق الاجتماعية للفئات الهشة والأكثر تضررا من الوباء والحجر الصحي، وتوفير نقل يحفظ كرامة العاملات ويحمي حياتهن من الحوادث المميتة.
وبالنسبة للوضع الحقوقي، طالب مكتب فرع أكادير للهيئة المغربية لحقوق الإنسان بعدم استغلال جائحة كورونا للتضييق على الحريات وانتهاك حقوق الإنسان.