الغد 24 خبر الغد تقرأه اليوم

الحكومة تصادق على مشروع إحداث حساب "صندوق الاستثمار الاستراتيجي" بقيمة 45 مليار درهم

صادق مجلس الحكومة، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم رقم 2.20.528 بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم "صندوق الاستثمار الاستراتيجي".
ويأتي مشروع هذا المرسوم، الذي تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وكما هو معلوم، تنفيذا للتعليمات الملكية، الواردة في خطاب الذكرى 21 للعرش، إذ أمر الملك بتفعيل خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي، من خلال تعبئة ما يناهز 120 مليار درهم، وإحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي.
وقال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إن
مهمة هذا الصندوق ستتركز على دعم الأنشطة الإنتاجية، ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات.
يشار إلى أنه سيُخصص لهذا الصندوق مبلغ إجمالي قدره 45 مليار درهم، منها 15 مليار درهم من طرف الدولة في إطار القانون المالي التعديلي لسنة 2020، و30 مليار درهم لدى المؤسسات المالية الوطنية والدولية.
وحسب مذكرة تقديم مشروع المرسوم، سيتدخل هذا الصندوق الجديد بشكل مباشر في تمويل المشاريع الاستثمارية من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبشكل غير مباشر في دعم رساميل المقاولات بهدف تطويرها.
ويوضح مشروع المرسوم أن الحساب الخصوصي يتضمن، في الجانب الدائن، المبالغ المدفوعة من الميزانية العامة للدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص والمنظمات والهيئات الدولية، إضافة إلى الهبات والمبالغ المرجعة من النفقات المقيدة في الحساب.